قادة أوروبا يعتمدون مبادئ توجيهية لخروج بريطانيا - البيان

قادة أوروبا يعتمدون مبادئ توجيهية لخروج بريطانيا

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك إن ثمة احتياجاً إلى «استجابة بريطانية جادة» وذلك عقب قمة تبنى خلالها التكتل المبادئ التوجيهية لمفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا.

وصدق قادة الدول الـ 27 التي ستظل في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا، على تلك المبادئ بسرعة قياسية في مستهل اجتماعهم في بروكسل، في مؤشر على إجماع نادر بين أعضاء الاتحاد الذين كثيراً ما ينقسمون. ويمهد هذا التصديق الطريق أمام البداية المقبلة للمفاوضات الرسمية التي يجب أن تنتهي في غضون عامين بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ووافق القادة على اتباع «نهج مرحلي»، يتعين فيه تحقيق تقدم بشأن نقاط شائكة رئيسية، مثل حقوق المواطنين والتوصل إلى تسوية مالية، قبل إجراء مفاوضات بين الجانبين حول مناقشة علاقتهما التجارية المحتملة. وقال توسك إنه فوجئ ولقي تشجيعاً في نفس الوقت بسبب الإجماع الذي ظهر في القمة، وأضاف أن التكتل يمضي في المفاوضات «بتفويض قوي».

وتشدد المبادئ التوجيهية أيضاً على ضرورة تجنب وضع حدود خاضعة للمراقبة المشددة بين ايرلندا، بوصفها عضو بالاتحاد الأوروبي، وايرلندا الشمالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات