إحباط هجوم إرهابي في فرنسا

صحافية في موقع اعتقال المشتبهين بالقيام بأعمال إرهابية في مونبولييه ــ رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أوقفت السلطات الفرنسية أمس أربعة أشخاص في مدينة مونبولييه، بينهم فتاة «16 عاماً»، يشتبه في تخطيطهم للقيام بهجوم إرهابي في البلاد، في حين ألغى المجلس الدستوري الفرنسي قانوناً يفرض عقوبة السجن لمدة عامين جراء المشاهدة المتكررة لمواقع المتشددين والتي تعرض لقطات لعمليات القتل أو محاولات القتل.

وأوضح مصدر أمني أن الرغبة في الانتقال إلى التنفيذ وصناعة عبوات ناسفة كانتا تتحققان على ما يبدو، مشيداً بإفشال محاولة لشن هجوم. فيما ذكر مصدر من الشرطة أن المشتبه فيهم الأربعة وأعمارهم 16 و20 و26 و33 عاماً، أوقفوا بعد شرائهم مادة الاسيتون التي يمكن استخدامها لصنع عبوة ناسفة.

ومن بين الموقوفين، فتاة تم رصدها عبر شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن عبرت عن رغبتها في التوجه إلى سوريا والعراق وفي ضرب مصالح فرنسية.

وأشار مصدر قضائي إلى أن السلطات ضبطت خلال عملية التفتيش مادة بيروكسيد الاسيتون الشديدة الانفجار لكن بشكل غير ثابت، بالإضافة إلى اسيتون وماء الأكسجين وحقن وقفازات واقية. في غضون ذلك، قضت المحكمة الدستورية الفرنسية بأن قانوناً يحظر تصفح المواقع المتشددة التي تحض على أعمال إرهابية بانتظام غير دستوري.

وفي الحكم الصادر أمس رفضت المحكمة المؤلفة من عشرة قضاة القانون الذي ينص على معاقبة من يتصفح مواقع المتشددين بانتظام بالسجن عامين قائلة إنه ينتهك حرية التواصل من دون ضرورة وبشكل غير متناسب.

وطعن محام يدافع عن رجل تضرر بسبب القانون ويمضي الآن عقوبة السجن عامين على الحظر. فيما ذكرت المحكمة في بيان أن وكالات إنفاذ القانون في فرنسا لديها ما يكفى من الموارد لمراقبة المواقع التي تحرض على التشدد ومن لديهم نوايا إرهابية واضحة.

Email