تركيا تتعهد بمحاكمة نزيهة للمتورطين في الانقلاب الفاشل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعهد وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أمس، بأن يحظى المسؤولون عن الانقلاب الفاشل في تركيا، بمحاكمة نزيهة وشفافة، في وقت تم إعلان فصل 73 عسكرياً من قيادة القوات الجوية.

وقال الوزير التركي في مؤتمر صحافي في ستراسبورغ، في ختام لقاء مع الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن ياغلاند «لم ننسَ أبداً التزاماتنا إزاء مجلس أوروبا، حتى خلال هذه المرحلة الصعبة جداً، التي يمر فيها الشعب التركي. لم ننسَ أبداً أن دولة القانون يجب أن تحترم»، وتابع لا بد من إحالة الجميع إلى القضاء، حتى أولئك الذين حاولوا اغتيال الرئيس.

ويأتي كلام المسؤول التركي، رداً على انتقادات حادة وجهت إلى السلطات التركية، لقيامها بحملة اعتقالات واسعة، شملت عشرات آلاف الأشخاص.

شفافية

وقال أوغلو أيضاً إن العملية ستكون شفافة، والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، تشكل الإطار الموجه في هذه المرحلة الصعبة، مشدداً على ضرورة تفعيل مجموعات العمل بين تركيا ومجلس أوروبا.

ضمانات

من جهته، قال الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن ياغلاند، الأمر المهم بالنسبة إلينا، أن تكون كل الضمانات القضائية متوفرة، واحترام قرينة البراءة.

وتركزت المحادثات بين الاثنين على المساعدة التي يمكن أن يقدمها مجلس أوروبا، بشأن مسائل احترام دولة القانون.

وأعلنت رئيسة لجنة وزراء مجلس أوروبا، مارينا كاليوراندني، أن وفداً من وزارة العدل التركية، زار الأسبوع الماضي مجلس أوروبا، لمناقشة ملاءمة المراسيم التي اتخذت في إطار حالة الطوارئ، مع الشروط الواردة في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

فصل

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس، فصل 73 موظفاً عسكرياً من قيادة القوات الجوية، مشيرة إلى أن هذا يأتي ضمن التحقيقات الجارية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة، التي وقعت منتصف يوليو الماضي. ونقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، عن الوزارة، تأكيدها أن «عمليات الفصل، في هذا الإطار، تجري بدقة متناهية». وأضافت الوزارة، أن قوة الجيش التركي ستزيد مع تطهير صفوفه من العناصر الموالية للداعية المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله غولن، الذين وصفتهم الوزارة بـ «الخونة».

تهدئة

ألمح وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، في مقابلة نشرت أمس، إلى إمكانية حل الخلاف الألماني التركي بشأن مسألة إبادة الأرمن، شرط أن تمضي برلين في جهودها الدبلوماسية الأخيرة.

وقال الوزير لصحيفة «دي فلت» إنه «إذا مضت ألمانيا في جهودها الحالية، سنفكر عندها في الأمر». قبل أن يضيف «لكن إن سعت ألمانيا إلى إساءة معاملة تركيا، فهذا لن يحصل».

Email