كلينتون تخشى التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وضعت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية هيلاري كلينتون الجبهة الخارجية في ميزان سباق الرئاسيات، حيث أعربت عن مخاوفها الكبيرة من تدخل روسي في الاقتراع بعد التأكد من ضلوع الاستخبارات الروسية في عملية قرصنة استهدفت الحزب الديمقراطي. ولمحت بتورط منافسها الجمهوري دونالد ترامب في تشجيع الروس على التسلل.وقالت كلينتون إن «ضلوع روسيا في عملية القرصنة المعلوماتية للحزب الديموقراطي التي كشف عنها في يوليو تطرح أسئلة خطيرة بشأن تدخل محتمل للروس في عمليتنا الانتخابية». ووصفت التدخلات الروسية بأنها «تهديد من قوة أجنبية خصم».

ورأت المرشحة متحدثة في طائرة حملتها التي كانت تنقلها إلى ولاية ايلينوي حيث تعقد مهرجانا انتخابيا، أن منافسها الجمهوري دونالد ترامب يشجع موسكو على التجسس عليها. وقالت «لم يكن لنا يوم مرشح من حزب كبير يشجع الروس على المزيد من القرصنة».

وأشارت كلينتون إلى «الإجماع»بين مسؤولي وخبراء الاستخبارات الأميركية على اعتبار أجهزة الاستخبارات الروسية مسؤولة عن عملية القرصنة.

تحقيق

وأفادت صحيفة «واشنطن بوست» أن السلطات الأميركية تحقق في عملية سرية روسية تضمنت هجوما إلكترونيا على قواعد بيانات ناخبين في اريزونا.

وأجابت كلينتون على مدى عشرين دقيقة عن أسئلة الصحافيين الذين كانت تقلهم معها في طائرة حملتها الانتخابية، في لقاء يمكن اعتباره أول مؤتمر صحافي لها منذ 275 يوما. وحاولت التقليل من أهمية التقارير التي تناولت حالتها الصحية، إلا أن نوبة سعال فاجأتها بينما كانت تتحدث إلى الصحفيين.

نوبة سعال

وبعد ساعات على إصابتها بنوبة سعال خلال مؤتمر انتخابي في أوهايو، قالت كلينتون، أمام الصحفيين إنها لا تخشى «نظريات المؤامرة» بشأن اعتلال صحتها. بيد أن هيلاري التي تخوض السباق إلى البيت الأبيض ضد ترامب، اضطرت إلى قطع حديثها مع الصحفيين بعد أن أصيبت بنوبة سعال جديدة. من جهته أكد ترامب الذي كان متواجدا في كليفلاند أنه سيشارك في ثلاث مناظرات رئاسية يواجه فيها هيلاري كلينتون بعدما أثار شكوكا حيال الموضوع خلال الأسابيع الماضية.

رفض زيارة المكسيك

قالت المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون إنها لن تقبل دعوة من الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو لزيارة المكسيك بعد أن أثار منافسها الجمهوري دونالد ترامب ما وصفته «بحادث دبلوماسي»خلال جولته هناك.

Email