البرلمان التركي يقر اتفاق التطبيع مع إسرائيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

صادق البرلمان التركي على اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل الذي يضع حداً لخلاف دبلوماسي دام ست سنوات بين الحليفين الإقليميين السابقين، كما اعلنت أمس، وكالة انباء الأندلس الموالية للحكومة التركية. وبموجب اتفاق المصالحة المبرم في نهاية يونيو بين أنقرة وتل أبيب ووافق عليه النواب، ستدفع اسرائيل لتركيا تعويضات بقيمة 20 مليون دولار (18 مليون يورو).

 من جهتها، ستتخلى تركيا عن الملاحقات بحق ضباط سابقين في جيش الاحتلال الإسرائيلي لتورطهم في العدوان الدموي على سفينة مافي مرمرة قبالة سواحل غزة في 2010 ما اسفر عن مقتل 10 أتراك.

وفي 2014 امرت محكمة جنائية في اسطنبول باعتقال اربعة مسؤولين عسكريين اسرائيليين سابقين بينهم رئيس الأركان السابق الجنرال غابي اشكينازي بعد أن بدأت محاكمتهم غيابياً في تركيا منذ 2012.

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين اسرائيل وتركيا تتراجع في العام 2000 ووصلت الى ادنى مستوى بعد اعتداء وحدة كومندوس اسرائيلية على سفينة مافي مرمرة التي استأجرتها منظمة تركية انسانية غير حكومية لكسر الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة. وفي اطار هذا الاتفاق، وافقت إسرائيل على أن ينقل الأتراك مساعدات انسانية الى سكان قطاع غزة.

وأخيراً أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ان مصادقة البرلمان التركي على الاتفاق سيتبعه فوراً تبادل للسفراء. يشار إلى أن طرح النص في البرلمان تأخر بسبب الانقلاب الفاشل في 15 يوليو في تركيا الذي هز سلطة الرئيس رجب طيب اردوغان.

Email