00
إكسبو 2020 دبي اليوم

القضاء الفرنسي يوجّه التهمة إلى مشتبه فيه بقضية قتل القس

ت + ت - الحجم الطبيعي

وجّه قاضٍ فرنسي رسمياً الاتهام إلى شاب يبلغ من العمر 21 عاماً، بزيارة قاتلي القس الذي ذُبح في كنيسة في يوليو الماضي في منطقة النورماندي، قبل وقت قصير على حصول الوقائع، وأودع السجن.

ونقل مصدر أنه تم توجيه التهمة إلى المشتبه فيه بتشكيل عصابة إجرامية ذات أهداف إرهابية، بعدما قبض عليه الاثنين الماضي قرب تولوز (جنوب غرب). وبعد توقيفه 4 أيام على ذمة التحقيق، وُضع قيد الاعتقال الاحترازي.

وبحسب المصدر، توجه الشاب قبيل اعتداء الكنسية إلى منطقة روان (غرب)، للقاء قاتلي القس جاك هاميل، مشيراً إلى أنه اتصل بالقاتلين عبر خدمة «تلغرام» للرسائل القصيرة المشفرة التي يستخدمها المتشددون. وقال المشتبه فيه، وهو غير معروف لدى أجهزة الاستخبارات، إنه تبنى الأفكار المتطرفة أخيراً بصورة سريعة، فيما يعتبره المحققون شاباً عاطلاً من العمل وغير مستقر الشخصية.

ويُظهر التحقيق أنه تواصل مع عادل كرميش الذي أقدم مع عبد المالك بوتي جان على قتل الكاهن، عبر خدمة تلغرام، وهي الخدمة ذاتها التي تعرف القاتلان أحدهما على الآخر من خلالها قبل بضعة أيام فقط من تنفيذهما جريمة القتل. أما في سويسرا، فذكرت مصادر أمنية سقوط سبعة جرحى بهجوم شنّه رجل على ركاب قطار بمدينة سنغال.

طباعة Email