00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ألمانيا تحذر من "أميركا غير عقلانية" تحت قيادة ترامب

■ ترامب خلال تفقده إحدى الشركات في ولاية بنسلفانيا | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب زيجمار جابريل، نائب ميركل، عن قلقه حيال معركة الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. وفي تصريحات لصحف مجموعة «فونكه» الألمانية، قال وزير الاقتصاد الألماني في رد على سؤال عن ترامب: «في أميركا يحدث شيء نشهد مثله في بلادنا على نطاق صغير مع حزب البديل من أجل ألمانيا».

وأثار ترامب، وهو رجل أعمال وملياردير يسعى لشغل أول منصب عام له، جدلاً بسلسلة من التصريحات النارية عن منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون وعن الأسلحة والمكسيكيين والمسلمين والمحاربين القدامى من بين موضوعات أخرى. وألقي ترامب باللوم على وسائل الإعلام الأميركية في إخراج الكثير من تصريحاته عن سياقها.

وأضاف زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، محذراً: «في هذا الشأن تجري إدارة معركة انتخابية قومية مفرقة ومحقرة للإنسان»، واستطرد: «أميركا غير العقلانية ستكون خطرة على العالم كله».

وفي سياق متصل، كان وزير الخارجية الألماني فرانك - فالتر شتاينماير (وهو أيضاً من الحزب الاشتراكي) وصف أخيراً ترامب بأنه «من دعاة الكراهية». وتأتي هذه التصريحات في وقت يمر فيه ترامب بمرحلة من الشكوك مع تراجع نسبة التأييد له في الحملة الوطنية للانتخابات.

وإزاء التقدم الكبير الذي تحققه كلينتون عليه في استطلاعات الرأي، قال ترامب في كلمة ألقاها أمام حضور من القساوسة: «غالباً ما أمازح بالقول إنه حتى لو كنتم مرضى، ولو كان تشخيص حالتكم هو أسوأ تشخيص يمكن أن يصدر عن طبيب، وكنتم في الفراش ولا تعرفون إن كنتم ستنجون، عليكم برغم ذلك أن تنهضوا في 8 نوفمبر وتذهبوا للإدلاء بأصواتكم». وحض الحضور تسع مرات، خلال خطابه، على تعميم هذه الدعوة على أتباعهم حتى يصوتوا جميعاً له في الانتخابات الرئاسية.

طباعة Email