00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«اختفاء» 3 ملحقين عسكريين أتراك في اليونان والبوسنة

أنقرة متفائلة بتعاون أميركي لتسليم غولن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أبدت تركيا تفاؤلاً بتعاون الولايات المتحدة بشأن مطلبها تسليم الداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة الشهر الماضي، في حين كشفت مصادر عن اختفاء 3 ملحقين عسكريين على إثر حملة التطهير التي تبعت تلك المحاولة، وشملت إبعاد 76 ألف موظف حكومي وتسريح 27 ألفاً من قطاع التعليم؛ فيما اعتقل 17 في مداهمات استهدفت المقاتلين الأكراد.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إنه يرى مؤشرات لتعاون أميركي في ملف تسليم المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تطالب به أنقرة وتحمله مسؤولية التخطيط لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وأوضح أن نحو 300 من العاملين في الوزارة جرى وقفهم عن العمل منذ وقوع محاولة الانقلاب من بينهم سفيران. فيما أكد مسؤولان أميركيان هذا الأسبوع إن ضابطاً بالجيش التركي في مهمة بالولايات المتحدة، طلب اللجوء بعد استدعائه من قبل الحكومة. وهذا هو أول طلب من نوعه من جانب ضابط بالجيش التركي يخدم في الولايات المتحدة.

في الأثناء، قال مسؤول تركي بارز، أمس، إن ثلاثة ملحقين عسكريين أتراك، اثنان منهم في السفارة التركية في اليونان، وواحد في البوسنة، اختفوا بعد أن استدعتهم أنقرة في إطار التحقيقات المتعلقة بمحاولة الانقلاب الشهر الماضي. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر:«نحن نعلم أن الملحقين العسكريين في اليونان حاولا السفر للخارج. معلومات المخابرات التي تلقيناها تشير إلى أنهما ربما ذهبا إلى إيطاليا، وإذا تأكد ذلك سنبلغ السلطات الإيطالية»، فيما قال إن مكان الملحق العسكري في البوسنة غير معلوم.

76 ألف موظف

من جهته، أوضح وزير الداخلية التركي أفكان آلا، أمس، أن إجمالي عدد الموظفين الحكوميين المبعدين عن وظائفهم مؤقتاً، في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب بلغ نحو 76 ألفاً، فيما بلغ عدد المسجونين (بقرارات قضائية) 16 ألفاً و899 شخصاً، والموقوفين خمسة آلاف و171 شخصاً. وأشار إلى أن هناك 190 عسكرياً هارباً في الوقت الراهن، بينهم 9 جنرالات، بالإضافة إلى 96 شرطياً بينهم 47 برتب بارزة، مبيناً أن المسجونين على ذمة التحقيقات بينهم 3 آلاف و83 من عناصر الشرطة، و7 آلاف و248 من العسكريين، وألفان و288 قاضياً ومدعياً عاماً. وأكد أن وزارته تعتزم توظيف 20 ألف شرطي، بينهم 10 آلاف لقوات العمليات الخاصة، بعد انتهاء الإجراءات القانونية.

وفي ذات السياق، قال وزير التعليم عصمت يلمظ إن تركيا ألغت تصاريح عمل 27424 شخصاً بقطاع التعليم، في إطار تحقيقاتها في أمر الحركة التابعة للداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن.

اعتقال

قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن الشرطة التركية اعتقلت 17 شخصاً في إطار عملية استهدفت المقاتلين الأكراد، صباح أمس، وتضمنت مداهمات في أنحاء اسطنبول لمكاتب حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد. وذكرت مصادر أمنية أن المداهمات جاءت إثر وقوع انفجارين في مدينتين بجنوب شرق تركيا مساء أول من أمس، ما أسفر عن مقتل تسعة مدنيين وإصابة عشرات.

طباعة Email