العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    ناروهيتو مستقبل الإمبراطورية اليابانية

    ناروهيتو

    تركزت الأضواء على ولي العهد الياباني الأمير ناروهيتو فور إعلان أبيه الإمبراطور أكيهيتو عزمه التنحي عن سدة العرش. وجلب هذا التطور معه أيضاً اهتماماً مكثفاً بقضية لم ينقطع النقاش حولها في اليابان وهي قضية وراثة النساء للعرش الياباني.

    وأشارت صحيفة «انترناشيونال نيويورك تايمز» في تقرير مطول لها إلى أن ناروهيتو الذي يتمتع بالسمات المزاجية التي يتسم بها أبوه تقريباً، يبلغ من العمر 56 عاماً، وهو يرمز لدى الكثير من اليابانيين إلى استمرارية التقاليد والأعراف اليابانية العريقة.

    وراثة النساء

    وللأمير ناروهيتو ابنة وحيدة، الأمر الذي يعيد فتح النقاش الآن حول وراثة النساء للعرش الياباني، غير أن المرء لا ينقصه التعقيد، حيث إن الشقيق الأصغر لناروهيتو له ابنتان وابن هو الأمير هيساهيتو، وهو الذكر الوحيد في الجيل الإمبراطوري الأحدث سناً، حيث ولد في عام 2006، ووضع لدى ميلاده نهاية بصورة مؤقتة للنقاش حول وراثة النساء للعرش الياباني. ولكن مع وجود عدد قليل من الذكور في العائلة الإمبراطورية فإن الخبراء يقولون إن وراثة العرش الياباني أبعد ما تكون عن أن تحسم.

    إنجازات

    ويقول الخبراء إن الأمير ناروهيتو يعد بالنسبة للكثير من اليابانيين امتداداً للإمبراطور ناروهيتو من حيث الشخصية والأولويات السياسية، فهو شأن أبيه قد تبنى القضايا الاجتماعية والبيئية ذات الأهمية البالغة في اليابان، ومنها توفير المياه في البلاد الفقيرة. وهم يشيرون إلى أن أعظم إنجازات أكيهيتو كانت تركيز الانتباه على قضايا الرفاه الاجتماعي، ويتوقعون أن يواصل الأمير ناروهيتو هذا المسار نفسه.

    ويقول الخبراء إن الإمبراطور أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو قد أمضيا وقتاً طويلاً في توظيف مكانتهما لصالح الشرائح الأقل تميزاً في المجتمع الياباني، وبهذا أصبح أقرب إلى أن يكون ضمير الأمة، حيث نجح بجذب الاهتمام إلى القضايا التي يدافعان عنها، وهم يتوقعون أن يسير الأمير ناروهيتو على النهج نفسه ما يساهم في ترسيخ ثقة الشعب به.

    تساؤلات

    وطرحت صحيفة «وول ستريت» بدورها التساؤل عما سيحدث بعد تنحي الإمبراطور أكيهيتو، وأشارت في معرض الرد على ذلك إلى أن الإمبراطور أكيهيتو كان أول إمبراطور ياباني في العصر الحديث ليست له صلة بالنزعة العسكرية اليابانية، وأن ناروهيتو سيشكل استمرارية لكل ما يرتبط به من حرص على السلام والتمسك بالقانون.

    تشجيع الاستقرارويتوقع الكثير من الخبراء والباحثين أن ناروهيتو سوف يستغل قدراته المميزة في التعامل مع التحديات التي ستواجهه كإمبراطور، وفي مقدمة هذه القدرات تشجيع الاستقرار الاجتماعي في اليابان، وعلى الرغم من أنه سيكون رمزاً للدولة كأبيه، إلا أنه سيكون أكثر قوة وتأثيراً مما يعتقد الكثير من السياسيين خارج اليابان الذين لا يعرفون آليات الحياة العامة في الأرخبيل الياباني.

    طباعة Email