«مفاهيم المستقبل» ترصد تحولات القيادة

دورية «اتجاهات الأحداث» تناقش فوضى العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة العدد السابع عشر من دورية «اتجاهات الأحداث»، الذي تضمن عدداً من القضايا والموضوعات البارزة على الساحتين العالمية والإقليمية.

وركزت افتتاحية العدد على تحليل الملامح المربكة لحالة «اللانظام عبر العالم»، ومحاولة تقديم تفسير حول كيف يمكن فهم حالة الفوضى، التي تسود العالم مثل الانتخابات الأميركية وهجمات باريس وغيرهما من الأحداث.

وقدم المركز تحليلاً للمسارات السبع الرئيسة التي تفسر الأسباب والدوافع التي تجعل أفراداً عاديين يتحولون لمتطرفين خطرين، كما في أحداث باريس ونيس وغيرها، ولفهم أسباب هذا التحول تناولت الدراسة الرئيسة بالدورية الاتجاهات الأساسية في تفسير التطرف وكيف تحدث عملية التحول وأنماط الأفراد، الذين يتحولون من عاديين لأفراد يتبنون العنف في سلوكهم.

وتضمن العدد الجديد من الدورية أيضاً عدداً من الموضوعات الأخرى، حيث حاول ديفيد دي روش الخبير المتخصص في مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا بجامعة الدفاع الوطني الأميركية الإجابة عن تساؤل حول لماذا يصوت الأميركيون لـمرشح الجمهوريين دونالد ترامب ومسيرته السياسية وتوقعاته لحظوظه الانتخابية.

من جانبه قدم بارفيز كريم أباسي الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد بجامعة «شرق غرب» بنغلاديش قراءة في الصراع الصيني- الهندي في جنوب آسيا، ولماذا تتنافس الدولتان بحدة على النفوذ في جنوب القارة.

وطرحت إليسيا رويز برافو الباحثة في العلاقات الدولية بمعهد برشلونة للعلاقات الدولية تحليلاً لما يجري في فنزويلا والبرازيل والفرص والتداعيات المحتملة للتطورات السياسية في البلدين.

وتضمن ملحق «تقرير المستقبل» الصاد مع «دورية اتجاهات الأحداث» تحليلاً خاصاً عن مستقبل آسيا والملامح الرئيسة لاتجاهات التغيير الكبرى في القارة، وذلك عبر التعرف على ما جرى من تحولات ديموغرافية ونمو الاقتصاد الآسيوي، وكيف تدير الدول الآسيوية التداعيات السلبية للنمو السريع والتصنيع منخفض التكلفة وتداعيات تفاقم الأزمات البيئية والكوارث الطبيعية، بينما ركز ملحق «مفاهيم المستقبل» الصادر مع الدورية على تحولات القيادة في عالم متغير عبر أربعة جوانب تشمل الاتجاهات الجديدة في قيادة التغيير والابتكار وأنماط وسمات القيادة في عصر التغيير المتواصل ومداخل القيادة لمواجهة التحديات المعقدة، وآليات مواجهة معوقات فاعلية القيادة.

Email