00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تركيا: احتجاز 16 ألف شخص بعد محاولة الانقلاب

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت تركيا أنه تم احتجاز 16 ألف شخص رسمياً فيما يتصل بمحاولة الانقلاب الشهر الماضي، فيما حذرت الولايات المتحدة من التضحية بالعلاقات الثنائية معها إذا لم تسلم واشنطن الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب. وقال وزير العدل التركي بكير بوزداج: إن سلطات بلاده اعتقلت 16 ألف شخص رسمياً فيما يتصل بمحاولة الانقلاب الشهر الماضي..

وإن السلطات تدرس حالات ستة آلاف معتقل آخرين، مشيراً إلى أن 7668 شخصاً آخرين رهن التحقيق لكنهم غير محتجزين حالياً. وقال مسؤول تركي كبير: إن وكالة المخابرات التركية حددت هويات 56 ألف شخص على الأقل من شبكة غولن من خلال اختراق تطبيق رسائل غير معروف كثيراً خاص بشبكة غولن اسمه «بايلوك» بدأ استخدامه في 2014.

وأضاف: «تقديرنا أن أعضاء الشبكة استخدموا التطبيق إيجل لنقل تفاصيل العمليات ». وذكرت صحيفة «خبر ترك» أن المجلس الأعلى للقضاة والمدعين أنهى إجراءات عملية تطهير جديدة تشمل 1500 من القضاة والمدعين يضافون إلى نحو 3000 آخرين أوقفوا عن العمل.

وأوقفت السلطات اكثر من 2500 موظف اضافي في جهاز الشؤون الدينية عن العمل.

وذكرت مديرية الشؤون الدينية «ديانات» في بيان انه تم وقف 2560 شخصا عن العمل. من جهة أخرى دعا وزير العدل التركي واشنطن إلى تسليم غولن، وقال: إن الولايات المتحدة دولة كبيرة وستتصرف في النهاية وفق متطلبات ذلك، وإنها ستعيد الداعية غولن إلى تركيا، وحذر من التضحية بعلاقاتها مع تركيا من أجل هذا «الإرهابي».

طباعة Email