بكين تضع «قدماً عسكرية» في بحر الصين الجنوبي

أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفادت مؤسسة بحثية، مقرها واشنطن، بأن صوراً التقطتها أقمار صناعية مؤخرا تشير إلى أن بكين بنت فيما يبدو حظائر محصنة للطائرات فوق جزر تسيطر عليها في بحر الصين الجنوبي.

وذكر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن الصور، التي التقطت أواخر يوليو تظهر أن حظائر الطائرات على جزر فيري كروس وسوبي وميستشيف ضمن جزر سبراتلي بها مساحة لوجود أي طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الصيني.

وأضاف في تقرير: «باستثناء زيارة قصيرة قامت بها طائرة نقل عسكرية لفيري كروس هذا العام لا توجد أدلة على أن بكين أرسلت طائرات عسكرية إلى هذه المواقع. لكن البناء السريع للحظائر المحصنة في هذه المواقع الثلاثة يشير إلى أن هذا الوضع سيتغير على الأرجح».

وتتحدث بكين عن أحقيتها في السيادة على معظم أنحاء بحر الصين الجنوبي، الذي تمر منه تجارة بحرية يقدر حجمها بخمسة تريليون دولار سنويا، وهو ما يدخلها في نزاع مع الفلبين وفيتنام وماليزيا وتايوان وبروناي، التي تطالب جميعا بالسيادة على أجزاء من البحر.

وظهرت الصور بعد نحو شهر من قرار محكمة دولية في لاهاي يرفض أحقية الصين في السيادة على المنطقة الغنية بالموارد، ورفضت الصين القرار بشكل قاطع. وحضت واشنطن بكين وغيرها من الدول التي تطالب بالسيادة في البحر على عدم عسكرة المناطق التي تسيطرعليها في المنطقة.

Email