00
إكسبو 2020 دبي اليوم

تركيا تعتقل 10 أجانب وتلاحق 9 جنرالات فارين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت السلطات التركية اعتقال 10 أجانب يشتبه بمشاركتهم في الانقلاب الفاشل الشهر الماضي، فيما تلاحق 216 جندياً لا يزالون طلقاء.

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش أمس، إن 186 جندياً و30 من أفراد الدرك وجميعهم يشتبه بمشاركتهم في الانقلاب الفاشل الشهر الماضي لا يزالون طلقاء. وأضاف أن أن العدد يشمل تسعة جنرالات فارين، فيما كشف اعتقال 10 أجانب يشتبه في تورطهم في الانقلاب الفاشل، لكنه لم يحدد جنسيتهم.

أول زيارة

في الأثناء، أعلن وزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية ماركوس اديرير أمس في أنقرة تأييد بلاده لملاحقة الضالعين في محاولة الانقلاب في 15 يوليو في تركيا ولكن في إطار احترام القانون الدولي.

وقال اديرير، أول مسؤول المأني بهذه المرتبة يزور تركيا بعد محاولة الانقلاب، متوجهاً إلى الصحافيين «إننا نؤيد معاقبة الانقلابيين في إطار دولة القانون»، وأضاف «لو نجح هذا الانقلاب، لكانت كارثة على تركيا وألمانيا والمنطقة».

و شدد اديرير على أهمية إتمام التحقيقات بحق المشتبه بهم باحترام المعايير الأوروبية للقانون. وقال «من المهم أن تجري هذه التحقيقات بصورة تراعي معايير الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا».

انتقادات

قال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، أمس، إن العالم الغربي «يتناقض مع القيم التي يدافع عنها، بسبب عدم إبدائهم دعماً حقيقياً لتركيا إثر المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو الماضي.

طباعة Email