00
إكسبو 2020 دبي اليوم

شمال جنوب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنصيب ديبي رئيساً لولاية خامسة وسط أجواء من التوتر في تشاد

تولى الرئيس التشادي ادريس ديبي أمس مهامه رسمياً لولاية خامسة في اجواء من التوتر الشديد في البلاد غداة مقتل متظاهر أول من أمس في نجامينا، على اثر انتخابات قالت المعارضة ان نتائجها كانت محسومة مسبقاً.

وجرى حفل التنصيب في فندق كبير في نجامينا بحضور رؤساء حوالي عشر دول افريقية ومدعوين آخرين بينهم وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان.

وحضر الحفل الرئيس السوداني عمر حسن البشير وحلفاء لفرنسا مثل الرئيس المالي ابراهيم ابو بكر كيتا ورؤساء افريقيا الوسطى فوستان ارشانج تواديرا، وغينيا الاستوائية تيودورو اوبيانغ الذي يحكم منذ 1979، والبنين باتريس تالون الذي انتخب مؤخراً.

وشهدت عملية التنصيب اطلاق 21 طلقة مدفعية، في وقت شهدت جميع انحاء البلاد شللاً بعد اضراب دعت له المعارضة للتنديد بالولاية الخامسة لديبي.

اليابان تأمر بإسقاط أي صاروخ كوري شمالي يهددها

قال مسؤول بوزارة الدفاع اليابانية ووسائل إعلام إن اليابان أمرت جيشها أمس بالاستعداد في أي وقت لإسقاط أي صواريخ كورية شمالية قد تهدد اليابان مما يضع قواتها في حالة تأهب لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وحتى الآن كانت اليابان تصدر أوامر مؤقتة عندما ترصد دلائل على إطلاق وشيك لصاروخ كوري شمالي وتلغيها بعد إطلاق الصاروخ. ولكن بسبب صعوبة رصد بعض تجارب الإطلاق فإنها قررت وضع جيشها في حالة تأهب لفترة أطول. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن الأمر سيراجع بعد ثلاثة أشهر.

القضاء الايطالي يجيز الاستفتاء على إصلاحات سياسية

أعطت أعلى محكمة في إيطاليا أمس الضوء الأخضر لإجراء استفتاء شعبي على تعديلات دستورية يقول رئيس الوزراء ماتيو رينتسي إنه سيضمن الاستقرار السياسي كما يراهن عليه بمستقبله السياسي.

وقضت محكمة النقض الإيطالية بصحة أكثر من 500 ألف توقيع لازمة بموجب القانون لإجراء استفتاء. وأمام الحكومة 60 يوماً لتحديد موعد. وتقول الحكومة إن التعديلات ستحقق الاستقرار السياسي.

ومن المتوقع إجراء الاستفتاء بين أكتوبر وديسمبر. وافقت غرفتا البرلمان على الإصلاحات المقترحة التي ستلغي انتخاب مجلس الشيوخ في أبريل نيسان لكن التغييرات في دستور إيطاليا الجمهوري الذي وضع عام 1948 يجب أن تطرح في استفتاء شعبي.

وقال رينتسي إن التعديلات الدستورية هي السبيل الوحيد لتعزيز الاستقرار السياسي وإنها عقود شهدت تغير الحكومات بمعدلات كبيرة وهو ما صعب إنعاش اقتصاد البلاد المدين. ووعد بالاستقالة إذا جاءت النتيجة على عكس ما يرجوه.

طباعة Email