العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    غضب ياباني مـن انتهـاك سفن صينية مياهها الإقليمية

    استدعت وزارة الخارجية اليابانية أمس، سفير الصين لدى طوكيو، وأبلغته احتجاجها على توغل سفن لخفر السواحل الصينيين، وسفن صيد صينية داخل المياه الإقليمية اليابانية. وهناك خلاف قديم بين البلدين، بشأن ملكية جزر صغيرة غير مأهولة في بحر الصين الشرقي تسمى سنكاكو في اليابان ودياويو في الصين.

    واستدعى نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكي سوجياما لهذه الغاية السفير الصيني سنغ يونغهوا، وقدم سوجياما احتجاجاً شديد اللهجة على هذه الخروقات، التي اعتبر أنها تشكل خرقاً للسيادة اليابانية.

    وجاء في بيان لخفر السواحل اليابانيين، أن سفينتين من خفر السواحل الصينيين دخلتا المياه الإقليمية اليابانية قرب جزر سنكاكو أمس، قبل أن تخرجا منها، كما أنذرت سفينة صيد صينية بضرورة الخروج من المياه الإقليمية اليابانية. وتقع هذه الجزر في جنوب اليابان وتوتر الخلاف بشأنها منذ العام 2012 ما أثر كثيراً على العلاقات بين البلدين.

    وكانت اليابان قدمت احتجاجاً جديداً في يونيو الماضي، مؤكدة أن فرقاطة صينية مرت للمرة الأولى على مقربة من المياه الإقليمية لتلك المنطقة. ونشرت طوكيو تقريراً سنوياً عن الشؤون الدفاعية الثلاثاء الماضي، شددت فيه على أن الصين كثفت نشاطها في المنطقة حتى أن طائرات صينية حلقت على مقربة منها.

    طباعة Email