00
إكسبو 2020 دبي اليوم

خلاف

رئيس جنوب السودان يعزل 5 وزراء موالين لمشار

ت + ت - الحجم الطبيعي

عزل رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت 5 وزراء موالين، لنائبه زعيمِ المعارضة المسلحة رياك مشار. في خطوة من شأنها تعميق الخلاف السياسي في البلاد التي تعصف بها حرب أهلية طاحنة.

وأقال سيلفا كير، مساء أول من أمس، وزراء الداخلية والنفط والتعليم العالي والعمل والمياه والأراضي والإسكان، فيما جاء تعيين الوزراء الجدد بناء على توصية من نائب الرئيس تاباندينغ جاي، الذي أعلن في يوليو الماضي، توليه زعامة الحركة الشعبية لتحرير السودان - فصيل المعارضة.

وقال نائب الناطق باسم مشار نيارجي جيرمليلي رومان «لم تفاجئنا الخطوات التي أخذها.. كير وجاي». وأضاف «سنتوجه في مسيرة إلى جوبا ونضع نهاية لهذه المأساة، إذا لم يتم نشر قوات أجنبية»، في إشارة إلى القوة الدولية التي طالب مشار بنشرها للفصل بين القوات المتحاربة.

ووفقا للأمم المتحدة، فقد فر نحو 60 ألفاً، لدى تجدد الاشتباكات خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بين أنصار سيلفا كير ورياك مشار، ليضافوا إلى مئات الآلاف الذين أجبروا على النزوح من ديارهم، من جراء العنف.

وأبرم الطرفان اتفاق سلام العام الماضي وشكلا حكومة وحدة. لكن وقف إطلاق النار انهار عدة مرات وغادر مشار العاصمة جوبا الشهــر الماضي، وطالـب بقوة دولية للفصل بيـن القوات المتحاربـة.

طباعة Email