العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بكين: قرار التحكيم بشأن «بحر الصين» مخالف للقانون الدولي

    أكدت الصين أن قرار التحكيم حول بحر الصين الجنوبي يتناقض مع مبادئ سيادة القانون الدولي.

    وقال سفير الصين لدى الإمارات تشانغ هوا: إن بلاده متمسكة بحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي بشكل مشترك مع دول المنطقة، موضحاً أن قرار التحكيم حول بحر الصين الجنوبي يتناقض مع مبادئ سيادة القانون الدولي، مشيراً إلى . وأضاف تشانغ في تصريح خص به «البيان» أن تاريخ وجود الشعب الصيني في بحر الصين الجنوبي يعود إلى أكثر من ألفي سنة. واكتشفت الصين جزر بحر الصين الجنوبي ومجالات المياه المعنية مبيناً أن سيادة بكين على جزر بحر الصين الجنوبي وحقوقها ومصالحها المعنية في بحر الصين الجنوبي تم إثباتها خلال العملية التاريخية الطويلة المدى.

    النزاعات

    وشدد على أن «جوهر النزاعات المعنية بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي هو قضية الأراضي الإقليمية الناجمة عن استيلاء الفلبين غير المشروع على بعض الجزر والحيود البحرية التابعة لجزر نانشا الصينية. من زاوية التاريخ أو زاوية القانون الدولي، لا توجد قاعدة إطلاقاً لطلب الفلبين الإقليمي تجاه بعض الجزر والحيود البحرية التابعة لجزر نانشا».

    التزام

    وأكد السفير أن بلاده تلتزم بأهداف «ميثاق الأمم المتحدة» ومبادئه، وتحمي سيادة القانون الدولي وتعززها بثبات، وتحترم القانون الدولي وتطبقه، وتتمسك بحل النزاعات عبر التفاوض والتشاور وبالسيطرة على الخلافات حسب القواعد والآليات

    مفاعلات نووية

    تتجه شركتان صينيتان مملوكتان للحكومة إلى إقامة مفاعلات نووية عائمة في الماء، وسط مخاوف من أن تؤجج تلك المشروعات النزاع في بحر الصين الجنوبي. وبحسب ما ذكرت وكالة «أسوشيتد برس » فإن ثمة مخاوف من أن تستعين الصين بتلك المفاعلات العائمة كي تدعم أنشطة التنقيب عن النفط في بحر الصين الجنوبي .

    طباعة Email