00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أوكرانيا تسعى لانضمام سريع إلى «الناتو»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حضت أوكرانيا على سرعة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو» خلال تصريحات صحافية لرئيس الوزراء الأوكراني فلاديمير جرويسمان في حين من المرتقب أن يجتمع مجلس روسيا وحلف شمال الأطلسي 13 يوليو الجاري لمناقشة إجراءات السلامة الجوية فوق بحر البلطيق.

وقال جرويسمان لصحف مجموعة «فونكه» الإعلامية الألمانية إن «باب الناتو يجب أن يظل مفتوحاً أمام أوكرانيا» لافتاً إلى أن بلاده اتخذت الإصلاحات اللازمة لإنشاء جيش حديث.

وأعرب جرويسمان عن أمله في أن تسفر قمة الناتو المقبلة في الفترة بين الثامن حتى العاشر من يوليو الجاري في وارسو عن استراتيجية واضحة تجاه أوكرانيا، موضحاً أن الشعب يساند انضمام أوكرانيا التي تعاني الحرب الأهلية في شرقها.

ورفض جرويسمان تصريحات وزير الخارجية الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير التي انتقد فيها سياسة «الناتو» حيال روسيا ووصف فيها المناورات التي أجراها الحلف في دول شرق أوروبا بأنها «قرع لطبول الحرب». وتابع جرويسمان أن روسيا هي التي تفعل ذلك وقبالة حدود الناتو مباشرة، وإذا ما أغمض المرء عينيه عن التهديد الروسي فإنه سيصبح أكبر.

وحذر جرويسمان من تخفيف العقوبات المفروضة على روسيا قائلاً إن العقوبات يجب أن تستمر إلى أن تحترم روسيا وحدة الأراضي الأوكرانية.

يشار إلى أن روسيا كانت ضمت في خريف العام 2014 شبه جزيرة القرم بعد استفتاء وافق من خلاله سكانها على ذلك.

طباعة Email