أوباما يدعم حملة كلينتون الانتخابية بلقائها في كارولاينا

■ كلينتون تتحدث إلى أنصارها خلال تجمع انتخابي في لوس أنجليس | رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن مساعدو هيلاري كلينتون ان الرئيس الأميركي باراك اوباما سينضم الأسبوع المقبل الى المرشحة الديمقراطية للرئاسة في حملتها للمرة الأولى، قبل أيام على خطوة في الاتجاه ذاته سيقوم بها جو بايدن نائب أوباما.

ومن المقرر ان يلاقي أوباما كلينتون في شارلوت بكارولاينا الشمالية الثلاثاء المقبل في ظهوره الأول في الحملة الانتخابية 2016، بحسب بيان أصدرته حملة كلينتون.

وأضاف البيان ان أوباما وكلينتون سيبحثان كيفية البناء على التقدم الذي أحرزناه ورؤيتهما لأميركا أقوى متحدة.

وحدد موعد اللقاء الانتخابي المشترك الأول في 15 يونيو الماضي في ويسكونسن بعد ايام على إعلان اوباما تأييده لكلينتون لكنه ارجئ بعد إطلاق النار الدامي في ملهى ليلي في اورلاندو، بولاية فلوريدا.

ويتوقع ان يخوض اوباما الحملة بكثافة لمصلحة كلينتون التي كانت منافسته الشرسة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في 2008 قبل أن تعمل معه عن قرب كوزيرة للخارجية في ولايته الاولى.

ويبدو ان أوباما حريص على حماية إرثه عبر الدفع باتجاه تولي شخصية ديمقراطية الرئاسة بعده وسط انقسام حاد بين الحزبين الكبيرين في واشنطن.

تاريخ طويل

من جهة أخرى، ينضم بايدن الى كلينتون في تجمع انتخابي الجمعة المقبل في سركانتون، بولاية بنسيلفانيا حيث يملكان جذورا بحسب بيان منفصل لكلينتون.

وسيوفر سلوك نائب الرئيس القريب من الناس وقدرته على التواصل الشخصي مع ناخبي الطبقة العاملة دفعا ضروريا لكلينتون في مواجهتها للملياردير المرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، خصوصا في أوساط الناخبين من الذكور البيض الأكبر سنا.

وبين كلينتون وبايدن تاريخ طويل من التنافس رغم خدمتهما في حكومة أوباما.

Email