00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أرمينيا تصادق على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ مع موسكو

ت + ت - الحجم الطبيعي

صادق البرلمان الأرميني أمس على إقامة نظام دفاعي مضاد للصواريخ مشترك مع روسيا ترغب موسكو في إنشائه مع عدد من الجمهوريات السوفياتية السابقة لمواجهة الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا.

وصوت 120 نائبا مقابل ثمانية، على هذا الاتفاق الذي سيسمح لأرمينيا، الجمهورية السوفياتية السابقة في جنوب القوقاز، بتعزيز دفاعاتها المضادة للصواريخ بوسائل اضافية روسية.

ووقعت أرمينيا في نهاية ديسمبر مع موسكو اتفاقا مدته خمس سنوات قابلة للتمديد، ينص على أن تتولى روسيا قيادة القوات المشتركة، لكن بعض أنظمة الدفاع المضاد للطيران سيتولاها مسؤولون عسكريون أرمينيون.

وقال احد نواب وزير الدفاع الأرميني ارا نازاريان في كلمة في البرلمان انه «يجب ألا يثير الاتفاق قلقا لأنه يقضي بالحفاظ على الاستقلال الداخلي للقوات الأرمينية ». لكن المعارضة في ارمينيا انتقدت هذا الاتفاق.

وأوضح حزب «الإرث» المعارض في بيان «إنها محاولة لإعطاء بقايا السيادة الأرمنية الى دولة أجنبية باعت أذربيجان اسلحة هجومية حديثة».

وجاء الإعلان عن هذه المنظومة مع نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ مؤخرا في رومانيا وبولندا. وتعارض روسيا المشروع بحزم، في وقت تدهورت علاقاتها مع الغربيين إلى أدنى مستوى منذ الحرب الباردة.

طباعة Email