00
إكسبو 2020 دبي اليوم

واشنطن تعد لعقوبات على طهران بسبب برنامجها الصاروخي

قالت تقارير امريكية ان واشنطن تعد لفرض أول عقوبات اقتصادية ضد إيران منذ إبرام اتفاق برنامج طهران النووي في يوليو الماضي، بسبب البرنامج الصاروخي.

وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أميركيين أن العقوبات الجديدة التي أعدتها وزارة الخزانة الأميركية تستهدف ما يقرب من 12 شركة وشخصاً في إيران وهونغ كونغ بزعم قيامهم بدور في تطوير برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

وأضافت «وول ستريت جورنال» أن وزارة الخزانة كانت احتفظت بحقها وفقاً للاتفاق النووي بإدراج كيانات إيرانية في قوائمها السوداء بسبب تورطهم في تطوير برنامج الصواريخ الإيراني والذين يدعمون الإرهاب الدولي وينتهكون حقوق الإنسان. ويقول المسؤولون الأميركيون إن هذه الأنشطة منفصلة عن الاتفاق النووي.

ويرى معارضو الإدارة الأميركية العقوبات الجديدة ضئيلة مقارنةَ بحجم العقوبات الاقتصادية التي سيتم رفعها عن إيران في العام الجديد وفقاً للاتفاق النووي غير أنهم أقروا بأن هذه الإجراءات يمكن أن تؤثر على مسار السياسة في إيران وعلى الانتخابات المقرر إجراؤها في إيران في فبراير المقبل بعد الهجوم الذي تعرض له الرئيس الإيراني حسن روحاني وحلفاؤه نتيجة لبنود الاتفاق.

طباعة Email