00
إكسبو 2020 دبي اليوم

روسيا تطلب تحقيقات أممية متخصّصة عن «الكيماوي»

كيري: سنواصل العمل مع موسكو بشأن سوريا

بوتين مستقبلاً كيري في سوتشي لأربع ساعات ا.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس عن أنّ محادثات نظيره الأميركي جون كيري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومعه أتاحت لروسيا والولايات المتحدة فهماً متبادلاً في شكل أفضل. وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع كيري إثر اجتماع الأخير ببوتين في سوتشي بجنوب روسيا لأربع ساعات، إنّ «هذا اللقاء أتاح لنا فهماً متبادلاً في شكل افضل».

وقال وزير الخارجية الروسي إنه يريد تحقيقات متخصّصة تحت إشراف الأمم المتحدة في التقارير عن سلاح كيماوي في سوريا.

بدوره، أكّد كيري أنّ «واشنطن وموسكو ستواصلان العمل المشترك بشأن الأزمة السورية»، مشيراً إلى أنّ «العقوبات الأميركية والأوروبية ضد روسيا سترفع إذا احترمت الهدنة في أوكرانيا».

وأبان كيري أنّ «توافق واشنطن وموسكو حول الملفات الدولية الكبرى هو حاجة ملحّة».

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف أبلغ نظيره الأميركي جون كيري أمس، أنّ «محاولات الضغط على روسيا بالعقوبات لن تؤدي إلا لطريق مسدود»، مشيرة إلى أنّ «موسكو تريد التعاون مع الولايات المتحدة لكن من دون محاولة فرض أو إملاء».

وقالت الوزارة في بيان بلهجة شديدة، إنّ «روسيا مستعدة لتعاون بناء مع الولايات المتحدة، لكن هذا التعاون لن يكون ممكناً إلّا على قاعدة سليمة وعادلة من دون محاولة فرض أو إملاء». وأضافت أنّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أبلغ كيري خلال اجتماع بينهما أمس أنّ «الأزمة الحالية في العلاقات مع واشنطن ليست من مسؤوليتنا».

وتابع البيان: «حول هذه النقطة، تمت الإشارة إلى أنّ استمرار المواجهة مع محاولات لممارسة ضغوط علينا من خلال العقوبات هو نهج لا يؤدي إلى اي مكان». وأكد البيان أنّ الوزيرين بحثا بالإضافة إلى الوضع في اوكرانيا، النزاع السوري والمحادثات بين نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه.

وقد استضافت موسكو جولة من هذه المحادثات في ابريل. لكن البيان لم يشر إلى محادثات بين لافروف وكيري حول النووي الإيراني في وقت من المنتظر التوصل إلى اتفاق نهائي مع طهران بحلول 30 يونيو المقبل.

طباعة Email