00
إكسبو 2020 دبي اليوم

40 قتيلاً والأرض تهتز في الصين والهند

زلزالٌ جديد يروّع نيبال

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

عقب مرور 17 يوماً على الزلزال المدمر في نيبال، والذي أودى بحياة 8000 شخص، ضرب زلزال عنيف البلاد مجدداً، أمس، حيث لقي ما لا يقل عن 40 شخصاً حتفهم، وأصيب 1129 آخرين، في بلدة بوسط نيبال، حيث كانت قوته 7.3 درجات على سلم ريختر، أحس به سكان الهند والصين بنغلاديش وأدى إلى انهيارات أرضية.

وقال ناطق باسم وزارة الداخلية النيبالية في العاصمة كاتماندو أمس إن الزلزال الذي بلغت شدته 7.3 درجة بمقياس ريختر، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصاً وإصابة 1129، مع تسجيل انهيار المزيد من المنازل. مضيفاً أن الزلزال ضرب 32 من بين 75 منطقة. وأضاف الناطق: «من المبكر الإدلاء ببيانات عن خسائر في الأرواح، لكننا نتوقع المزيد من الدمار»، لكنه أشار إلى أنه تلقى رسائل بأن الكثير من الناس أخلوا منازلهم ويقيمون في ملاذات مؤقتة.

حالة سيئة

وأضاف: منطقتا دولاكا وسيندهوبالشوك، مركزا الزلزال والهزات الارتدادية الأكثر تضرراً، مشيراً إلى أنهما في حالة سيئة بالفعل بسبب الزلازل السابقة، وقال نتوقع حدوث دمار كامل في بعض القرى في هذه المناطق.

وقال شهود عيان: إن سكان كاتمندو هرعوا للشوارع. وأغلقت المتاجر أبوابها واكتظت الشوارع بناس يجرون لتفقد عائلاتهم. ومئات يحاولون في فزع الاتصال بأقاربهم باستخدام هواتفهم المحمولة.

وأعقب الزلزال بدقائق قليلة، أمس، وقوع عدة توابع شديدة، زادت قوة أحدها على 6 درجات، وثلاث أخرى على 5 درجات، بحسب بيانات وزارة الداخلية النيبالية.

انهيار مبان

من جهته، أوضح ناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة، أن القتلى سقطوا في بلدة تشوتارا شمالي العاصمة كاتمندو بعد انهيار عدد من المباني. فيما أشار مسؤول بمنطقة سندوبالتشوك، إن 12 شخصاً أصيبوا في المنطقة التي سجلت أكبر عدد من القتلى من جراء الزلزال الذي هز البلاد في 25 أبريل. وتسبب زلزال اليوم في ثلاثة انهيارات أرضية كبيرة في المنطقة.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، إن الزلزال مركزه على بعد 68 كيلومتراً غربي بلدة نامتشي بازار، قرب جبل إيفرست والحدود مع التبت. وشعرت نيودلهي والصين وداكا عاصمة بنغلاديش بالزلزال.

وكشف ناطق باسم إدارة الكوارث، أنه لقيت ثلاث فتيات حتفهن من جراء الزلزال في ولاية بيهار الهندية. وقال سكان في بلدة سيليجوري الهندية قرب الحدود مع نيبال إن قطعاً خرسانية سقطت من مبنى أو مبنيين. فيما كشف مسؤولان هنديان أن شخصين قتلا في الهند من جراء الزلزال القوي الذي هز نيبال.

طباعة Email