00
إكسبو 2020 دبي اليوم

بورتريه

وفاة قائد أول انقلاب في تركيا

ت + ت - الحجم الطبيعي

توفي، أمس، الرئيس التركي الأسبق كنعان أفرين الذي قاد أول انقلاب عسكري عام 1980، وحكم البلاد بعد ذلك لمدة سبع سنوات، وأضحى رمزاً لهيمنة الجيش على مقدرات السياسة طوال عقود من الزمن.

كنعان إيفرن ابن ولاية مانيسا، المولود في 17 يوليو 1917، سابع رؤساء تركيا بعدما قاد انقلاب 12 سبتمبر 1980، عسكري مشبع بالفكر القومي الأتاتوركي حد النخاع.. أرستقراطي النزعة سلوكاً وممارسة، يكره المصطلحات التي تتقاطع مع قوانين الضبط العسكري، ويستفز من تداول الكلمات التي يشم منها تحد لسطوة القوة.

هو عسكري من الطراز الأول الذي يضع مصلحة المؤسسة العسكرية فوق أي اعتبار آخر، حيث فرض خلال حكمه الأحكام العرفية، وألقى القبض على ما يقدر بنحو ربع مليون شخص.

وأعدم العشرات، وعلق دستور البلاد .وفي جملته الشهيرة التي قالها بعد عام من تسلمه السلطة:«هل ينبغي أن نطعمهم في السجون طوال سنوات بدلاً من إعدامهم؟»، في إشارة صريحة إلى أنه أمر بتصفية العشرات من المناوئين له.

وهيمن إيفرن على الحياة السياسية لعقود، وكان قد صدر بحقه حُكم بالسجن مدى الحياة في يونيو الماضي لقيادته انقلاب عام 1980 الذي قاد لحملات تعذيب واعتقال وقتل على نطاق واسع. ولكن بسبب كبر سنه لم يُودع السجن.

طباعة Email