أبوت: بلادنا تواجه تهديداً إرهابياً جدياً

أستراليا تحبط هجوماً وتعتقل مراهقاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

أحبطت السلطات الاسترالية أمس هجوما بالقنبلة خطط لتنفيذه مراهق يوم عيد الأم، حيث تم اعتقال ومصادرة ثلاث معدات يشتبه بأنها عبوات ناسفة ، فيما أقر رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت أن بلاده تواجه تهديدا إرهابيا جديا.

وداهمت الشرطة الفدرالية الاسترالية وشرطة ولاية فيكتوريا منزلا في ضاحية غرينفايل في شمال ملبورن يوم واعتقلت مراهقا في الـ17 من العمر اتهم بالتحضير لعملية ارهابية.

وصرح مساعد قائد الشرطة الفدرالية مايك فيلان خلال مؤتمر صحافي في ملبورن «لو لم نتدخل لكان هناك تهديد جدي بالمرور الى التنفيذ». واضاف يشتبه بأن الشاب كان يحضر لعمل ارهابي بالاضافة الى امتلاكه اغراضا متعلقة بتنفيذ مثل هذا العمل. وتابع انها جرائم خطرة كما انها تشمل استخدام عبوات ناسفة يدوية الصنع .

تخطيط

وأشارت الشرطة الى تقارير تبين انه كان يجري التخطيط لاعتداء في مالبورن اليوم الاحد الذي يصادف عيد الام في استراليا، ولكن لا يمكن تحديد مكان وزمان الهجوم المفترض. وقال فيلان للصحافيين دعوني اقول لكم ان شيئا ما كان سيحصل ، مضيفا انه نتيجة تدخل شرطة فيكتوريا والشرطة الفدرالية الاسترالية بالامس، فان البعض من سكان فيكتوريا بقوا على قيد الحياة .

وأوضحت الشرطة انه لن يتم الكشف عن اسم المراهق المتهم بسبب عمره مشيرة الى انه من المتوقع ان يمثل أمام محكمة مغلقة غدا الاثنين.

المرة الثانية

وهذه المرة الثانية التي يحبط فيها هجوم في فيكتوريا خلال الاسابيع الماضية. وكانت الشرطة اوقفت رجلين في المنطقة نفسها الشهر الماضي للاشتباه بأنهما كانا يخططان لهجوم خلال احتفالات الذكرى المئوية بيوم الجيشين الاسترالي والنيوزيلندي.

من جهته قال رئيس حكومة فيكتوريا المحلية دانييل اندروز ان عملية الشرطة التي استمرت 9 ايام كانت نتيجة اتصال احد الاشخاص على الخط الساخن التابع للامن الوطني. وتابع كانت عملية جدية جدا، مؤكدا ان المداهمات حافظت على حياة المواطنين.

تهديد جاد

في الأثناء، قال رئيس الوزراء توني ابوت انه حصلت مداهمات عدة في سيدني وملبورن أسفرت عن عملية توقيف واحدة على الاقل. لدينا دليل بأن هجوما بالقنبلة كان في مرحلة متقدمة من التحضير واكد «نعلم اننا نواجه تهديدا ارهابيا جديا»،مضيفا ان الحقيقة هي ان هناك اشخاصا بيننا، ليسوا بكثر باستطاعتهم أذيتنا ومن المهم جدا توفير الدعم الكامل وكافة الموارد للشرطة والاجهزة الامنية لكي تقوم بعملها. وشدد على ضرورة ان يواصل الاستراليون حياتهم بشكل طبيعي ولو انه يجب عدم الاستخفاف بالتهديد.

إنذار

رفعت استراليا مستوى الانذار ضد الارهاب في سبتمبر الماضي ونفذت منذ ذلك سلسلة من عمليات مكافحة الارهاب، فيما تمكن متطرف من احتجاز 17 شخصا داخل مقهى في سيدني وقتل رهينتين.

Email