00
إكسبو 2020 دبي اليوم

شمال جنوب

ت + ت - الحجم الطبيعي

نزوح 100 ألف شخص جراء العنف بجنوب السودان

قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في جنوب السودان، توبي لانزر، إن الأنشطة العسكرية وأعمال العنف في جنوب بانتيو في ولاية الوحدة، قد أجبرت 100 ألف شخص على النزوح من بيوتهم منذ بداية شهر مايو الجاري.

وحض لانزر، في تصريح صحافي، أن على جميع القوات المشاركة في الأنشطة العسكرية على حماية المدنيين، وفقاً للقانون الإنساني الدولي، مضيفاً «لا ينبغي أبداً إلحاق الضرر بالناس أو استهدافهم أو إجبارهم على الفرار من منازلهم».

ودعا لانزر، الجهات الحكومية وغير الحكومية المسلحة، إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لعدم تعرض المدنيين للأذى، أو تشرديهم، وإلى تسهيل عمل وكالات المعونة من أجل الاستجابة لاحتياجات السكان، استناداً إلى مبادئ الإنسانية، وعدم التحيز والحياد. جوبا-الوكالات

نيبال تلغي موسم التسلق على قمة إفرست

ذكر مسؤول حكومي أمس، أن نيبال ستلغي رحلات التسلق إلى جبل إفرست هذا العام، معللة السبب في ذلك إلى أضرار لحقت بالطريق الذي كان يستخدم للوصول إلى أعلى قمة في العالم، خلال الزلزال القوي الذي ضرب البلاد الشهر الماضي.

وذكر رئيس إدارة السياحة تولسي جوتام، ما زالت الهزات الارتدادية تحدث، من الخطير للغاية الصعود إلى هناك.

وقال جاوتام إن الحكومة سوف تصدر إعلاناً رسمياً بهذا الشأن، بعد أن تتوصل إلى قرار حول الرسوم التي دفعتها الشركات المعنية بتسلق الجبال. كاتماندو-الوكالات

تحطم مقاتلة هندية ونجاة قائدها ومقتل اثنين

تحطمت طائرة نفاثة مقاتلة هندية، واشتعلت فيها النيران في البنغال الغربية، في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، حيث أدى الحادث لمقتل اثنين، في حين استطاع الطيار أن ينجو بحياته.

وسقطت الطائرة «ميغ 27» روسية الصنع في ضاحية بيربهوم، وأعلنت القوات الجوية عن بدء تحقيق للوقوف على أسباب الحادث.

والحادثة الأخيرة الأحدث في سلسلة حوادث مماثلة ألمت بأسطول الهند من الطائرات ميغ، ما حدا بالصحافة الهندية لأن تصفها «بالنعوش الطائرة».

وقال وزير دفاع الهند إيه. كيه. أنتوني أمام البرلمان في عام 2012، إن بلاده فقدت أكثر من نصف أسطولها من الطائرات ميغ، البالغ عددها 872 طائرة، في حوادث تحطم على مدى أربعين عاماً. نيودلهي-الوكالات

طباعة Email