تقرير: 38 مليون نازح عام 2014

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

بلغ عدد النازحين داخل بلدانهم مستوى قياسياً عام 2014 قدره 38 مليون شخص اضطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب أعمال العنف والنزاعات ولا سيما في سوريا وأوكرانيا، بحسب تقرير نشره مركز رصد النزوح الداخلي وهو منظمة غير حكومية نرويجية أمس في جنيف.

وقال المركز في تقرير إن نحو ثلث هؤلاء النازحين- أي 11 مليون شخص - نزحوا العام الماضي وحده بمعدل 30 ألف شخص يومياً.

وأعلن الأمين العام لمجلس اللاجئين النرويجي يان ايغلاند، المشرف على مركز رصد النزوح الداخلي: «إنها أسوأ أرقام متعلقة بالأشخاص الذين ارغموا على الانتقال منذ عقد، ما يثبت أننا فشلنا تماماً في حماية المدنيين الأبرياء».

والنازحون هم الأشخاص الذين يغادرون منازلهم ويبقون داخل دولهم، مقارنة باللاجئين وهم الذين يغادرون الى خارج حدود بلادهم.

وجاء في التقرير أن عدد النازحين يبلغ حالياً ضعفي عدد اللاجئين في العالم. ولم يحدد التقرير عدد اللاجئين.

وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة فإن عدد اللاجئين في أنحاء العالم بنهاية 2013 بلغ نحو 16.7 مليون لاجئ.

وسجلت زيادة بنسبة 14 في المئة في عدد النازحين العام الماضي مقارنة بالعام الذي سبقه وتضاءلت أمامها الأعداد التي سجلت خلال أزمة دارفور في 2004 وفي أعمال العنف في العراق منتصف الألفية الثانية أو في أوج الانتفاضات في الربيع العربي في 2011 بحسب المركز.

وأضاف ايغلاند أن 60 في المئة من النازحين الجدد العام الماضي جاؤوا من 5 دول فقط هي العراق وجنوب السودان وسوريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا.

وسجل أكبر عدد في العراق، حيث اضطر نحو 2.2 مليون شخص على النزوح من مناطق سيطر عليها بوحشية تنظيم داعش.

ويشكل المتشددون أحد العوامل وراء نزوح السكان في سوريا. ونزح نحو مليون شخص داخل سوريا العام الماضي وحده ليرتفع عدد النازحين إلى 7.6 ملايين شخص، أي ما يمثل 40 في المئة من عدد السكان.

Email