00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مساعد طيار "الألمانية" حاول إسقاط طائرة سابقا

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف تقرير رسمي الاربعاء ان مساعد الطيار على طائرة جيرمان وينغز التي تحطمت في جبال الالب الفرنسية في 24 مارس ما اوقع 150 قتيلا، "كرر" خلال رحلة الذهاب مناورة الهبوط الطوعي بالطائرة التي قام بها في رحلة العودة حتى الاصطدام بالارض.

وقال ريمي جوتي مدير المكتب الفرنسي للتحقيقات والتحليلات بمناسبة نشر التقرير الاولي حول هذه الكارثة الجوية ان مساعد الطيار اندرياس لوبيتز "قام بالمناورة التي اسفرت عن سقوط الطائرة" خلال الرحلة من دوسلدورف الى برشلونة في الصباح نفسه.

وصرح امام الصحافيين "لم يكن لهذه المناورات اي عواقب ولم يكن لها اي تأثير لانها تمت "في حين اصدر برج المراقبة تعليمات بالهبوط وكانت الطائرة باشرت هذه العملية".

وافاد التقرير ان "خيارات عدة موقتة بالارتفاع الى 100 قدم (30 مترا) سجلت خلال هبوط الطائرة في الرحلة التي سبقت الرحلة التي وقع خلالها الحادث عندما كان مساعد الطيار وحده في القمرة".

واحصى المكتب الفرنسي للتحقيقات والتحليلات خمسة خيارات عندما كانت الطائرة تهبط من 37 الف الى 25 الف قدم.

وللرحلة بين برشلونة ودوسلدورف، اكد المكتب السيناريو المعروف وهو ان لوبيتز "شغل عمدا الطيار الالي لتبدأ الطائرة عملية الهبوط حتى اصطدامها بالجبال".

واكد المكتب استنادا الى تسجيلات الصندوقين الاسودين ان مساعد الطيار "كان وحده في قمرة القيادة" عند وقوع الحادث.

والمكتب الفرنسي المكلف التحقيق في الحادث اكد ان مساعد الطيار "لم يفتح باب قمرة القيادة" اثناء هبوط الطائرة رغم الطلبات المتكررة لافراد الطاقم والطرق مرارا على الباب".

وقال جوتي ان لوبيتز شغل مرارا الطيار الالي لزيادة سرعة الطائرة ما "ادى الى هبوط الطائرة بسرعة اكبر".

واضاف "نسمعه يتنفس وفي نهاية المطاف يحرك المقبض الصغير. بالتالي يمكننا الاستنتاج بانه كان قادرا على القيام باعمال تهدف كلها الى غاية واحدة وهي الهبوط بالطائرة الى الارض".

وقال المكتب انه خلال هذه المرحلة الاخيرة اتصل برج المراقبة في مرسيليا (جنوب فرنسا) بطاقم الطائرة 11 مرة والدفاع الجوي الفرنسي ثلاث مرات دون الحصول على اجابة.

ودوت عدة انذارات في قمرة القيادة قبل تحطم الطائرة خصوصا انذار حول خطر الاصطدام بالارض. وجاء في التقرير "ان الانذار الصوتي الاقتراب من الارض. الصعود بالطائرة للتحذير من اقترابها من الارض شغل آليا وسيبقى كذلك حتى اصطدام الطائرة بالجبل".


واعطى المكتب تفاصيل دقيقة عن تسلسل الرحلة منذ اقلاعها من برشلونة في الساعة 9,00 تغ صباحا حتى تحطمها في الساعة 9,41 وست ثوان تغ.

وعلى الصعيد الطبي اكد المكتب ان لوبيتز حصل في ابريل 2008 على ترخيص يجيز له الطيران لمدة سنة من المركز الطبي التابع لشركة لوفتهانزا الشركة الام لجيرمان وينغز.
 

طباعة Email