إنقاذ 3400 مهاجر غير شرعي في المتوسط

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنقذت البحرية الإيطالية أكثر من 3400 مهاجر غير نظامي في البحر المتوسط أول من أمس، غالبيتهم قبالة السواحل الليبية، في حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ .

وقالت البحرية الايطالية إن عمليات الإنقاذ التي جرت خلال النهار وتم تنسيقها جميعا من المقر العام للبحرية في روما، أفضت إلى إنقاذ 3427 مهاجرا كانوا على متن 16 مركبا. تشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الإيطالية 217 مهاجرا كانت السلطات الفرنسية أعلنت في وقت سابق من أن سفينة الدورية الفرنسية «كومندان بيرو» أنقذتهم قرب السواحل الليبية.

وإضافة إلى السفينة الفرنسية، شاركت في عمليات الإنقاذ أربع سفن لخفر السواحل الإيطالية وسفينتان للبحرية الإيطالية وسفينتا شحن وسفينتان للجمارك الإيطالية وسفينتان قاطرتان، بحسب ما أوضحت البحرية الإيطالية. وسيتم نقل قسم صغير من هؤلاء الناجين الـ3427 إلى لامبيدوزا، الجزيرة الإيطالية الأقرب إلى الساحل الإفريقي، بينما سينقل القسم الأكبر منهم إلى صقلية في جنوب إيطاليا، في حين ستنقل السفينة الفرنسية المهاجرين الذين أنقذتهم إلى مرفأ كالابريا.

وعلى الرغم من أن هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين الذين يتم إنقاذهم في يوم واحد في المتوسط، فإنها تعتبر من بين أعلى الأعداد التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.

وشهد شهر أبريل الماضي عدة حوادث غرق أسفرت عن غرق أكثر من 1200 مهاجر غير شرعي، في المقابل تمكنت البحرية الإيطالية في 12 من الشهر ذاته من إنقاذ 3791 شخصا.

Email