00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ألف مفقود أوروبي

مليارا دولار أضرار زلزال نيبال

ت + ت - الحجم الطبيعي

واصل عدد ضحايا الزلزال المدمر في نيبال الارتفاع، أمس، ليتخطى 6100 قتيل إضافة إلى حوالي 14 ألف مصاب، بينما وقعت هزات ارتدادية جديدة في حين أفيد عن حاجة نيبال إلى ملياري دولار لتلافي الأضرار.

وقال وزير المالية في نيبال رام شاران ماهات ان نيبال ستحتاج إلى ملياري دولار على الأقل لإعادة بناء المساكن والمستشفيات والابنية الحكومية والمباني التاريخية، وناشد المانحين الدوليين تقديم المساعدة لبلاده. وأضاف ان هذا مجرد تقدير أولي لأن تقييم حجم الأضرار وحساب تكلفة إعادة البناء سيستغرق وقتا.

التخلص من الجثث

وأصبح التخلص من مئات الجثث التي مازال يجري العثور عليها بعد ستة أيام من الزلزال الذي بلغت شدته 7.9 درجات وأحدث دمارا واسعا في البلد البالغ عدد سكانه 28 مليون نسمة مشكلة للمسؤولين الذين أمروا بإحراق الجثث فور استخراجها من الأنقاض. وبدأت المعونات في الوصول ببطء إلى البلدات والقرى النائية في الجبال والتلال ..

لكن الرائحة الكريهة المنبعثة من الجثث المحصورة تحت انقاض المباني المنهارة في العاصمة تجعل من الصعب على السكان العودة إلى مساكنهم. وقالت الأمم المتحدة إن ثمانية ملايين شخص تأثروا بالزلزال، وإن مليوني شخص على الأقل سيحتاجون إلى خيام وماء وغذاء وأدوية على مدى الأشهر الثلاثة القادمة.

وقال رئيس الوزراء سوشيل كويرالا إن عدد القتلى قد يصل إلى عشرة آلاف. وتخطى عدد القتلى 6100 إضافة إلى حوالي 14 ألف مصاب، بينما وقعت هزات ارتدادية جديدة.

وأعلن سفير الاتحاد الأوروبي لدى النيبال رينيه تيرينك ان ألف مواطن أوروبي باتوا في عداد المفقودين بعد قرابة أسبوع من الزلزال.

وأضاف للصحافيين ان غالبيتهم كانوا يمارسون هواية التسلق في جبل لانغتانغ البعيد قرب مركز الزلزال في جبال منطقة ايفريست.

طباعة Email