00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«بام» يضرب جزر المحيط الهادئ

ت + ت - الحجم الطبيعي

 ضربت الأمطار الغزيرة والرياح القوية الناجمة عن إعصار «بام» الاستوائي، أنحاء جزر سليمان أمس، في الوقت الذي تستعد فيه دول أخرى واقعة على المحيط الهادئ، لظروف مناخية مشابهة، في حين ضربت عاصفة شتوية قوية جزيرة هوكايدو شمالي اليابان حيث غطى الجليد الكثيف المنطقة وعرقل حركة المرور.

وذكرت وسائل إعلامية أن الأمطار الغزيرة والرياح القوية الناجمة عن إعصار «بام» الاستوائي، ضربت أنحاء جزر سليمان أمس، في الوقت الذي تستعد فيه دول أخرى واقعة على المحيط الهادئ، لظروف مناخية مشابهة.

ورفع مستوى الإعصار إلى الفئة الرابعة، وهي ثاني أعلى درجة حسب القياس المتبع في المنطقة، ومن المتوقع أن يصل إلى المنطقة الواقعة في جنوب جزر سليمان بين جزيرتي فانواتا وفيجي، حسبما يقول خبراء الأرصاد.

أضرار مادية

وأفادت صحيفة «سولومان ستار» بأن سكان منطقة تيكوبيا الواقعة في أرخبيل سليمان، أبلغت جزيرتا سانتا كروز وريف بوقوع أضرار مادية ولكن دون وقوع إصابات.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة «فيجي تايمز» إنه قد تم إلغاء الرحلات البحرية، كما استعد سكان المناطق المنخفضة لاحتمال وقوع فيضانات.

ومن جانبها، ذكرت هيئة الأرصاد الجوية في فيجي أنه من المتوقع أن يصل «بام» إلى حوالي 800 كيلومتر شمال غرب منطقة نادي الواقعة على الجانب الغربي من جزيرة فيتي ليفو الرئيسية.

عاصفة في اليابان

من جهة أخرى، ذكر تقرير إعلامي أن عاصفة شتوية قوية ضربت جزيرة هوكايدو شمالي اليابان أمس حيث غطى الجليد الكثيف المنطقة وعرقل حركة المرور.

وأفادت صحيفة «هوكايدو شيمبون» بأنه تم إلغاء عشرات الرحلات الجوية وخدمات القطارات اليوم، فيما حذر خبراء الأرصاد من انهيارات جليدية ورياح عاتية وثلوج كثيفة في العديد من مناطق الجزيرة.

إصابات وأضرار

وأوضحت الصحيفة أن شخصين أصيبا جراء العاصفة أمس، بينما ألحقت الثلوج الكثيفة أضرارا بـ23 منزلاً و120 صوبة زراعية في كاميفورانو. وذكر التقرير أن العاصفة الثلجية تسببت أيضا في إلغاء 321 خدمة قطارات الأربعاء وتضرر إجمالي 80 ألف منزل من انقطاع الكهرباء خلال اليومين الماضيين.

طباعة Email