00
إكسبو 2020 دبي اليوم

شمال جنوب

باكستان تقرر تطبيق أحكام الإعدام

ت + ت - الحجم الطبيعي

قررت باكستان وقف العمل بقرار تجميد تنفيذ أحكام الإعدام الصادر منذ العام 2008، وذلك بعدما كانت ألغت العمل بالقرار في قضايا الإرهاب فقط إثر مجزرة ارتكبتها حركة طالبان في مدرسة في ديسمبر. وأرسلت وزارة الداخلية توجيهاتها إلى محافظي الأقاليم لتنفيذ أحكام الإعدام في القضايا التي استنزفت كافة طلبات الاستئناف والعفو.

وسبق ان أعدمت باكستان 24 مداناً منذ أن استأنفت تنفيذ العقوبات في ديسمبر بعدما قتلت حركة طالبان اكثر من 150 شخصا معظمهم من الأطفال في مدرسة في شمال غرب البلاد.

وكان الرفع الجزئي لقرار التجميد يطبق فقط على المحكومين بقضايا إرهاب لكن مسؤولين اكدوا توسيع نطاقه الآن.

 

إسبانيا تفكك خلية إرهابية كانت تحضر لهجمات

قالت إسبانيا إنها اعتقلت أمس، اثنين يُشتبه في أنهما من المتشددين في جيب سبتة وأنهما متهمان بالانضمام الى خلية تخطط لشن هجمات في البلاد أو على أهداف غربية أخرى. وجاء اعتقال المشتبه فيهما في إطار عملية أمنية سبق أن اعتُقل بموجبها أربعة أشخاص في يناير الماضي للاشتباه في استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي في تجنيد أشخاص في منظمات متشددة بينها تنظيم داعش.

وقال وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديز في مدريد إن المشتبه فيهما اللذين تم القبض عليهما تشبعا بأفكار معينة وكانا على استعداد لشن هجمات. وأضاف «نتحدث عن شخصين لم يُلقنا آخرين فقط أو تشددا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. انهما بالفعل تشددا وتشبعا بأفكار بمثل هذه الطريقة المتقنة التي استعدا لها بشكل متقن لتنفيذ هجمات حين يجهزان».

 

فلوريدا الأميركية تحظر استخدام تعبيرات تشير إلى التغير المناخي

وجه نشطاء في مجال معالجة آثار التغير المناخي انتقادات أمس إلى ولاية فلوريدا ريك سكوت حاكم بسبب الحملة التي يقودها لمنع موظفي وكالة البيئة الرئيسية بالولاية من استخدام مصطلحات مثل «زيادة درجة حرارة كوكب الأرض» و«التغير المناخي». ووصف النشطاء الحملة بأنها قاسية وأنها تنال من جهود بناء مجتمع حر منفتح.

 وقال تقرير لمركز فلوريدا للتقارير الاستقصائية إنه «على الرغم من زيادة فرص تعرض المناطق الساحلية لولاية فلوريدا لعواصف عاتية وارتفاع منسوب مياه البحر إلا أن إدارة الحماية البيئية بالولاية تلقت تعليمات عام 2011 بعدم استخدام هذه المصطلحات في المراسلات الرسمية».

وقال ديفيد هاستنجز أستاذ علوم البحار بكلية ايكارد في سان بترسبرج الواقعة على الساحل الغربي لفلوريدا «إنه أمر يبعث على الحيرة، لكن الأسوأ من ذلك هو أنه يبعث على القلق».

كان موظفون سابقون بإدارة الحماية البيئية بالولاية قد شرحوا أبعاد هذه السياسة الشفاهية في مقابلات مع مركز فلوريدا للتقارير الاستقصائية وهي وكالة لا تسعى إلى الربح.

طباعة Email