العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    إرهاب

    «بوكو حرام» في نيجيريا تقتل عشرات الرافضين للانضمام إليها

    أفادت تقارير صحافية في جنوب أفريقيا أن عناصر جماعة «بوكو حرام» المتشددة في نيجيريا قتلوا 94 شخصاً، بعد أن رفضوا الانضمام إلى صفوفها.

    وذكرت صحيفة «فانجارد»، التي تصدر في جنوب أفريقيا أن أعمال القتل وقعت في قرية نجابا بشمال شرقي نيجيريا، مشيرة أن الجماعة الإرهابية قتلت 74رجلاً و20 طفلاً رفضوا الانضمام إلى صفوفها.

    على صعيد آخر، التقى مسؤولون كبار من الحكومة النيجيرية خلف أبواب مغلقة مع أهل وأقارب أكثر من 200 تلميذة، اختطفن العام الماضي على يد «بوكو حرام».

    وقال عوالي رشيد أحد المسؤولين في الاجتماع، إنهم قدموا إيجازاً حول ما تقوم به الحكومة لتأمين الإفراج عن الفتيات، اللاتي أمضين أكثر من 300 يوم في الأسر، منذ اختطافهن من قرية شيبوك في شمال شرقي البلاد.

    وأثناء انعقاد الاجتماع، قال الرئيس جودلاك جوناثان عبر التلفزيون النيجيري: إن الفتيات لا تزلن على قيد الحياة.

    وأضاف جوناثان: «الجيد في الأمر أنهن لم يقتلن» موضحاً أن «اعتقاده يقوم على أساس أن بوكو حرام عندما تقتل تسجل عملية القتل في شريط فيديو لإذاعته».

    ورجح جوناثان أن «بوكو حرام تحتجز الفتيات لاستخدامهن دروعاً بشرية، وهو ما يفسر السبب في عدم شن قوات الأمن بهجوم لتحريرهن»، وقال:«لن نستطيع التحرك بالمدفعية وتطهير المكان».

    وأشار جوناثان إلى أن قوات الأمن النيجيرية لديها حالياً ما يصل إلى 65 في المئة من احتياجاتها. وكانت «بوكو حرام» اختطفت الفتيات من مقر إقامتهن التابع لمدرسة ثانوية حكومية في تشيبوك بولاية بورنو في 14 أبريل الماضي. وقتلت جماعة بوكو حرام أكثر من 13 ألف شخص في نيجيريا، منذ عام 2009.

    طباعة Email