العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    غينيا تبدأ تجارب المرحلة النهائية للقاح «إيبولا» غداً

    أعلنت منظمة الصحة العالمية أن المرحلة الأخيرة من اختبار لقاح تجريبي لمقاومة فيروس «ايبولا» أنتجته شركتا «ميرك» و«نيولينك جينيتكس» ستبدأ في غينيا غداً السبت.

    وقالت المنظمة إنه في ضوء إصرار سلطات الصحة العالمية على المضي قدما في تجارب اللقاحات على الرغم من التراجع الحاد في أعداد حالات الوباء في غرب افريقيا فسيجري اختبار عقار ثان انتجته شركة جلاكسو سميثكلاين «في دراسة متواصلة بعد ان أصبحت الإمدادات متوافرة».

    وتم الإبلاغ عن أكثر من 23900 حالة مؤكدة ومشتبها بها لايبولا منذ بدء ظهور الوباء في ديسمبر من عام 2013 منها نحو 9800 حالة وفاة ومن بين المتوفين نحو 500 من العاملين في الحقل الطبي في أسوأ انتشار للوباء.

    وتهدف الدول الثلاث الأكثر تضرراً من «ايبولا» وهي غينيا وليبيريا وسيراليون لإجراء تجارب المرحلة الأخيرة من اللقاحات فيما تعكف ليبيريا على تجربة لقاحات انتجتها شركتا جلاكسو سميثكلاين وميرك-نيولينك ومن المتوقع أن تعلن سيراليون خططها عما قريب.

    لكن التراجع الحاد في الآونة الأخيرة لحالات «ايبولا» سيجعل من الصعب التأكد من فعالية اللقاحات التجريبية.

    إلا أن منظمة الصحة العالمية قالت إنها ملتزمة بالمضي قدماً. وقالت رئيسة بحوث الايبولا بالمنظمة ماري كيني:« يظهر وباء الايبولا علامات على انحساره لكننا لن نتخلى عن يقظتنا حتى يصل عدد الحالات إلى الصفر».

    طباعة Email