00
إكسبو 2020 دبي اليوم

كييف ترفع عدد جنود جيشها

اجتماع أوروبي يبحث الأزمة الأوكرانية اليوم

أوكراني يسير أمام منزل مدمر في دونيتسك - رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتضن العاصمة الألمانية برلين اليوم الجمعة، لقاء يجمع مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا لمناقشة الأزمة في شرق أوكرانيا والخطوات المقبلة لتطبيق اتفاق سلام أبرم قبل ثلاثة أسابيع في مينسك بروسيا البيضاء، فيما رفعت كييف عدد جنود الجيش إلى 250 ألف جندي.

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتايناماير: «بالطبع لا يمكن أن نكون راضين عن وتيرة تطبيق معاهدة مينسك لكننا لاحظنا تراجعاً واضحاً للعنف ولانتهاكات وقف إطلاق النار».

وأضاف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البولندي: «سنقيم الوضع من جديد وننظر في الوضع الحالي، علينا أن نضمن وقف إطلاق النار وسحب الأسلحة بما يكفي لتوفير أرضية صلبة للخطوات التالية المقبلة مثل البدء بالعملية السياسية».

واتهمت الحكومة المركزية في كييف الانفصاليين الموالين لروسيا أمس بالانتهاك المتكرر لاتفاق وقف إطلاق النار، وقالت إنهم يحشدون قواتهم في إقليم دونيتسك على مقربة من مدينة ماريوبول الساحلية.

في الأثناء، قرر البرلمان الأوكراني زيادة عدد جنود الجيش إلى 250 ألف جندي، حيث كان الحد الأقصى للجيش الأوكراني لا يتجاوز حتى الآن 184 ألف جندي. وبدأت القيادة الأوكرانية تعبئة الجيش في يناير الماضي على خلفية النزاع المسلح مع الانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا.

ومن المنتظر أن يتم تسليح أكثر من 100 ألف جندي احتياطي خلال العام الجاري مع استدعاء نحو 40 ألف جندي للخدمة بشكل مواز في إطار عملية إحلال دورية. في غضون ذلك، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن مناورات عسكرية واسعة بدأت في جنوبي روسيا.

وذكرت وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء أن المناورات تتضمن أكثر من 2000 جندي و500 قطعة سلاح وستستمر حتى العاشر من أبريل المقبل.

وأضافت الوزارة أن المناورات ستجري في المنطقتين الاتحاديتين الشمالية والجنوبية من القوقاز وقواعد الجيش الروسي في أرمينيا ومنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين عن جورجيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا العام الماضي.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف، في مؤتمر صحافي بموسكو لا علاقة له بالمناورات، إن الأنشطة التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي على حدود روسيا تتخطى أي شيء يقوم به الجيش الروسي بكثير. في وقت قالت موسكو إن لديها معلومات عن وصول أول جندي أميركي إلى مناطق غربي أوكرانيا.

طباعة Email