إدانة أردوغان بإهانة " البشرية"

ت + ت - الحجم الطبيعي

أمرت محكمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدفع تعويض مالي لأحد النحاتين، بعد أن أهان عملاً فنياً له يدعو إلى السلام يحمل اسم »تمثال البشرية«، ووصفه بألفاظ غير مقبولة، من قبيل »البشاعة«.

وقرر النحات محمد أكسوي اتخاذ اجراءات قانونية ضد أردوغان بعد أن أغضبته تصريحات الأخير التي أدلى بها العام 2011 بشأن التمثال، الذي تم وضعه على تل يطل على مدينة قارص الشرقية. وحكمت محكمة في اسطنبول لصالح أكسوي، وأمرت أردوغان بدفع عشرة آلاف ليرة (3906 دولارات) تعويضاً عن التعليقات التي أدلى بها خلال زيارة رسمية. وقال أكسوي: »من حق كل شخص أن يعبر عن رأيه، ولكن عندما يخاطب رئيس وزراء الناس في ساحة كبيرة بإحدى المدن، كما لو أن هذا هو رأي الدولة فهذا غير مقبول«. وقال أكسوي إنه يعتقد أن محامي أردوغان سيستأنف الحكم، لكنه تعهد بإقامة حفل لأصدقائه الفنيين إذا تسلم النقود.

وكان مواطنون أتراك خضعوا لإجراءات قانونية على نحو متكرر نتيجة إهانتهم لأردوغان، ليتجرع بذلك الرئيس التركي من نفس الكأس. ومن بين هؤلاء الأشخاص صبي يبلغ من العمر 13 عاماً، والذي تم استجوابه قبل أسبوع عن تعليق له على موقع »فيسبوك«، ومن المحتمل أيضاً أن تواجه ملكة جمال تركيا السابقة عقوبة السجن عن تغريدات »مهينة« مزعومة على »تويتر«.

Email