توضيح

جوبا: العقوبات ستعرقل جهود السلام في جنوب السودان

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتبرت الحكومة في جوبا أمس، أن العقوبات المحتملة التي قررت الأمم المتحدة فرضها على أطراف النزاع في الحرب الأهلية الدائرة في جنوب السودان منذ ديسمبر 2013، ستعرقل جهود السلام وتطور هذه الدولة وستطال بشكل خاص الشعب.

واعتمد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء بالإجماع قراراً عرضته الولايات المتحدة وينص على مبدأ فرض عقوبات ضد الأطراف المتحاربة في جنوب السودان مثل تجميد أرصدة ومنع من السفر لكن من دون الإشارة بالاسم إلى الأشخاص الذين ستشملهم العقوبات.

وقال وزير خارجية جنوب السودان بارنابا ماريال بنجامين في بيان: «أي عقوبات تفرض على جنوب السودان لن تعرقل فقط عملية السلام وإنما ستطال مواطنينا»، وأضاف الوزير أن «حكومة جنوب السودان مصممة بقوة على إيجاد حل دائم على طاولة المفاوضات بدلاً من ميدان المعركة. لقد شهدت بلادنا عقوداً من الحرب وشعبنا تعب من المعارك». وتابع «يجب أن نزيل العقبات أمام السلام وليس خلق عقبات أخرى. العقوبات ستثقل فقط كاهل شعب جنوب السودان وستحد من قدرتنا على تطوير بلادنا لجعلها أمة قوية ومستقرة مالياً وسياسياً».

وهددت الأمم المتحدة والوساطة التي تقوم بها ايغاد (الهيئة الحكومية لتنمية شرق إفريقيا)، عدة مرات بفرض عقوبات على معسكري الرئيس سالفا كير ونائبه السابق رياك مشار الذي كان الخلاف بينهما سبب النزاع.

Email