العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    الغرب يهدد روسيا بعقوبات إضافية بسبب أزمة أوكرانيا

    مقتل 32 عاملاً في انفجار بمنجم في أوكرانيا

    قتل أمس 32 عاملاً في انفجار وقع في منجم للفحم الحجري في دونيتسك شرق أوكرانيا، ولا يزال مصير 32 من العمال غير معروف رغم أن فرصهم في النجاة تبدو ضئيلة جداً. فيما هدد الرئيس الأميركي باراك اوباما وزعماء الاتحاد الأوروبي موسكو برد «قوي» في حال حصول انتهاك خطير لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا بالتلميح إلى عقوبات جديدة.

    وأعلن رئيس البرلمان الأوكراني فولوديمير غرويسمان مقتل 32 عاملاً في مأساة رهيبة في منجم زاسيادكو. كاشفاً أن مصير 32 عاملاً لا يزال غير معروف.

    من جهته قدم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو تعازيه لعائلات الضحايا. وأعلن الناطق باسمه سفياتوسلاف تسيغولكو انه سيتم إعلان يوم حداد بعد تأكيد عدد القتلى.

    جهل الأسباب

    ووقع الانفجار في مدينة دونيتسك حيث تدور معارك منذ سنة تقريباً بين القوات الحكومية والمتمردين الموالين لروسيا. حيث لم يعرف لحد الآن أساب هذا الحادث.

    إلى ذلك، اتفق الرئيس الأميركي باراك اوباما وزعماء الاتحاد الأوروبي على التحرك سريعاً لفرض عقوبات اضافية على روسيا إذا لم يتم تنفيذ اتفاقات سلام تهدف لإنهاء الصراع في أوكرانيا.

    تهديد

    وهدد رؤساء الولايات المتحدة باراك اوباما وفرنسا فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى جانب قادة غربيين آخرين موسكو برد «قوي» في حال حصول انتهاك خطير لوقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ودعوا الى تعزيز دور منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الإشراف على الهدنة.

    ودون أن يذكروها بالاسم، بدا هذا التهديد موجهاً صراحة إلى روسيا التي تتهمها كييف والغرب بتسليح الانفصاليين وبنشر قوات في أوكرانيا رغم نفي موسكو الدائم لذلك.

    وفي هذا الإطار سيزور مسؤولون غربيون قريباً الى كييف التي وصلها رئيس وزراء ايطاليا عشية زيارة الى موسكو.

    طباعة Email