00
إكسبو 2020 دبي اليوم

مقتل 6000 شخص في أوكرانيا خلال سنة من المعارك

ت + ت - الحجم الطبيعي

قتل أكثر من ستة آلاف شخص في أوكرانيا منذ بدء أعمال العنف في ابريل 2014، وفق حصيلة اعلنها المفوض الأعلى لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ،منددا بـ«دمار هائل لحق بمدنيين وبنى تحتية». فيما التقى وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في جنيف لمدة 80 دقيقة في أجواء من التوتر الشديد حيث دعاه الى تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار أو مواجهة تداعيات قد تصيب الاقتصاد الروسي.

وقال المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين في إعلان في جنيف «قتل اكثر من ستة الاف شخص في اقل من سنة نتيجة المعارك في شرق أوكرانيا»، مشيرا إلى عمليات تدمير (...) طاولت المدنيين والبنى التحتية»، وأضاف إن «النساء والاطفال والمسنين والمجموعات الضعيفة هي الأكثر تضرراً».

احترام القرارات

وأكد المفوض الأعلى «ضرورة ان تحترم جميع الأطراف القرارات (الواردة في) اتفاقات مينسك وتوقف عمليات القصف العشوائي والأعمال الحربية العدائية الأخرى التي تسببت بوضع كارثي بالنسبة الى المدنيين ».

لقاء مطول

الى ذلك، التقى وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف أمس في جنيف، واستغرق اللقاء ثمانين دقيقة ولم يرشح اي شيء عن مضمونه على الفور، في وقت يسود فيه هدوء نسبي في شرق اوكرانيا بين المتمردين الانفصاليين وقوات كييف.

وقال كيري خلال مؤتمر صحفي في جنيفإنه أبلغ لافروف أنه يتعين على موسكو والانفصاليين المؤيدين لها في أوكرانيا تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار أو مواجهة تداعيات قد تصيب الاقتصاد الروسي.

وأوضح إنه ينبغي احترام اتفاق وقف إطلاق النار في كل المناطق بما في ذلك بلدة ديبالتسيف على مشارف مدينة ماريوبول. وأضاف « إذا لم يحدث ذلك واستمر عدم الامتثال على نطاق واسع بهذا الشكل .. فستكون هناك حتما مزيد من التداعيات التي ستضع مزيدا من الضغوط على اقتصاد روسيا المتعثر بالفعل.»

منتدى

ينظم مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي منتدى حوار الثقافات وحوار الأديان. بمشاركة عدد من المختصين في مجال حقوق الإنسان في منظمة الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين.

ويقام المنتدى الذي ينظمه المركز برئاسة -د- حنيف حسن القاسم على هامش أعمال الدورة الـ 28 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والتي بدأت أمس وتستمر حتى 27 من شهر مارس الجاري.

طباعة Email