العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    شمال جنوب

    رئيس البرلمان الألماني يطالب أئمة المساجد بالتحدث بالألمانية

    أعرب رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت عن اعتقاده بضرورة أن يتحدث أئمة المساجد في بلاده الألمانية. وفي تصريحات لصحيفة «فيلت» الألمانية، قال لامرت المنتمي إلى حزب المستشارة انجيلا ميركل إنه يعتبر تحدث الشخص الذي يعمل في ألمانيا بالألمانية مسألة بديهية «ويجب أن يسري هذا الأمر أيضاً على الأئمة».

    في الأثناء، حذرت الشرطة في مدينة بريمن بشمال ألمانيا أمس من خطر محتمل لم تحدد طبيعته من متطرفين في المدينة وقالت إنها ستزيد الإجراءات الأمنية.

     

    انتخابات تشريعية في إستونيا القلقة  على أمنها إزاء موسكو

     

    من المرتقب أن يحتل حزب الوسط الذي يبدي صراحة تعاطفه مع روسيا، الطليعة في الانتخابات التشريعية المرتقبة اليوم الأحد في استونيا، لكن دون أن يكون قادراً على تشكيل حكومة في هذا البلد الصغير في البلطيق القلق من موسكو.

    فاستطلاعات الرأي تعطي في الواقع حوالى 27 في المئة من نوايا التصويت للوسط أمام حزب الإصلاح (22 في المئة) والاشتراكيين الديمقراطيين (18 في المئة)، علماً أن هذين الحزبين يشاركان حالياً في الحكم.

    وأثناء الانتخابات التشريعية الأخيرة في 2011 حصل الوسط على 23.3 في المئة من الأصوات وراء الإصلاح الذي كان في الطليعة مع 28.6 في المئة من الأصوات. ويفسر النجاح المتوقع للوسط بالدعم الذي يحظى به الحزب من الأقلية الناطقة بالروسية التي تمثل ربع التعداد السكاني المقدر بحوالي 1.3 مليون نسمة في هذا البلد المزدهر نسبياً والعضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

     

    أوجلان يدعو المقاتلين الأكراد بتركيا للمشاركة في محادثات نزع السلاح

     

    دعا عبد الله أوجلان زعيم المتمردين الأكراد المسجون في تركيا أتباعه لحضور مؤتمر لنزع السلاح في تحرك حيوي ضمن مساعي تركيا لإنهاء الصراع المستمر منذ 30 عاماً مع المقاتلين الأكراد. وتلا نائب من حزب الشعب الديمقراطي المؤيد للأكراد سري أوندر بيان أوجلان على الهواء مباشرة.

    ودعا البيان حزب العمال الكردستاني لحضور محادثات بشأن نزع السلاح خلال شهور الربيع.ويظهر البيان تجدد مساعي الحكومة والأكراد اللذين تشاحنا في البرلمان هذا الشهر بسبب مشروع قانون أمني داخلي. وبدأت المحادثات مع أوجلان في أواخر 2012 لإنهاء الصراع الذي قتل أكثر من 40 ألف شخص معظمهم أكراد منذ عام 1984.

    طباعة Email