فشل الجولة الرابعة من مفاوضات الحكومة الباكستانية والمعارضة

باكستانية ترفع لافتة تطالب باستقالة نواز شريف خلال مظاهرة في إسلام أباد إي.بي.أيه

ت + ت - الحجم الطبيعي

فشلت الجولة الرابعة من المفاوضات بين ممثلي الحكومة الباكستانية والأحزاب الأربعة المعارضة، إلا أن الحكومة قبلت ببعض المطالب التي لا تصل إلى رضوخها لمطالب المعارضة بالاستقالة.

وأعلن وزير التخطيط والتنمية أحسن إقبال للصحافيين أن حكومته ترفض مطلب المعارضة باستقالة رئيس الوزراء نواز شريف، بينما وافقت على إصلاح النظام الانتخابي وتشكيل لجنة قضائية لإجراء تحقيق في ادعاءات تزوير انتخابات عام 2013.

وقال وزير السكك الحديدية خواجا سعد رفيق إنه نقل إلى رئيس حزب «عوامي تحريك» طاهر القادري الذي يعتصم أيضاً أمام مقر البرلمان في المنطقة الحمراء اعتذار رئيس الوزراء شريف لمقتل 17 شخصاً من أنصاره في لاهور على أيدي الشرطة في 17 يونيو الماضي، وطلب منه إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة لحل الأزمة السياسية.

وأعلن رئيس حزب «حركة الانصاف» عمران خان من منصة على مقطورته أنه لن يتراجع عن مطالبه، واقترح استقالة شريف لمدة شهر واحد على الأقل للتمهيد إلى تشكيل لجنة انتخابية محايدة للتحقيق في تزوير الانتخابات التي أوصلت شريف إلى تولي السلطة، وفي حال التأكد من حدوث تزوير يجب إقالة الحكومة وحل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة.

 كما ناشد أنصاره في المدن الباكستانية الرئيسية بدء العصيان المدني، ودعا إلى إضراب تام للنقل العام.

من جهة أخرى، أجل رئيس البرلمان إياز صادق قبول استقالات نواب حركة الانصاف التي قدمت أول من أمس بناء على وساطة رئيس الجماعة الإسلامية سراج الحق. وقال إنه واثق من قرب حل الأزمة السياسية خلال الساعات الأربع والعشرين المقبلة.

إحباط عملية إرهابية

أحبطت أجهزة الأمن الباكستاني عملية إرهابية كبيرة عندما أوقفت سيارة ملغمة بـ200 كيلوغرام من المتفجرات في مقاطعة باجور القبلية شمال غرب باكستان.

وأوضح المعتمد الحكومي في باجور عبدالجبار شاه أن قوات حرس الحدود الباكستاني أوقفت السيارة الملغمة بالمتفجرات في منطقة جبلية قريبة من الحدود مع أفغانستان وهي في طريقها نحو الأراضي الباكستانية. وأضاف أن قوات الأمن اعتقلت شخصين كانا يقودان السيارة ونقلتهما إلى مركز أمني لمواصلة التحقيق معهما. واس

Email