القتال يحتدم شرقاً وعرض عسكري في عيد الاستقلال

رئيس أوكرانيا: مليارا يورو لتسليح الجيش

الرئيس الأوكراني يحضر عرضا عسكريا في الذكرى الثالثة والعشرين لاستقلال أوكرانيا أ. ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

استعرضت أوكرانيا أمس قوتها العسكرية في ذكرى الاستقلال، في ظل احتدام القتال شرقاً، في حين تعهد الرئيس بيترو بوروشينكو برفد مؤسسة الجيش بملياري يورو في نزاعها مع موسكو.

وتزينت ساحة الاستقلال في كييف والمعروفة باسم الميدان، بؤرة الاحتجاجات التي أطاحت بفيكتور يانوكوفيتش الرئيس المعزول المدعوم من موسكو وعجلت بحركات التمرد الإنفصالية في الشرق، بالعلم الأوكراني بلونيه الأزرق والأصفر حيث ارتدى آلاف الأشخاص الذين خرجوا في أشعة الشمس لحضور الاحتفالات القمصان الأوكرانية التقليدية المطرزة ووضعوا العلم الوطني حول أكتافهم.

وقال منسقو برنامج الاحتفالات إن 1500 جندي شاركوا في العرض من بينهم حوالي 120 من الرجال الذين خاضوا المعارك على الجبهة الشرقية في المناطق القريبة من معاقل المتمردين في دونيتسك ولوجانسك.

وفي مراسم جمعت بين الوطنية والجدية والعاطفة العميقة، أعلن بوروشينكو أن حرب أوكرانيا على الإنفصاليين الموالين لروسيا ستدخل التاريخ على الأرجح «كحرب وطنية لعام 2014».

وقال بوروشنكو في خطاب خلال عرض عسكري في الذكرى الثالثة والعشرين لاستقلال اوكرانيا في كييف: «من 2015 إلى 2017 ننوي تخصيص أكثر من أربعين مليار هريفنيا (أكثر من 2,2 مليار يورو) لإعادة التسليح»، مشيرا إلى أن ذلك «سيسمح بتحديث أو شراء طائرات ومروحيات وسفن حربية، وهذا ليس سوى بداية متواضعة لتحديث الجيش الاوكراني».

مواجهة العدوان

وفي إشارة واضحة إلى دور روسيا، قال بوروشينكو «إن البلاد تخوض حربا ضد عدوان خارجي من أجل أوكرانيا ومن أجل حريتها ومن أجل شعبها ومن أجل الاستقلال»، وأضاف: «من الواضح أنه في المستقبل المنظور للأسف سيبقى التهديد العسكري لأوكرانيا ونحن بحاجة إلى أن نتعلم ليس فقط التعايش مع هذا لكن أيضا أن نكون دائما على استعداد للدفاع عن استقلال بلادنا».

انفجارات

وبينما تحتفل البلاد بذكرى الاستقلال، تعرضت مدينة دونيتسك إلى قصف طال مستشفى في وسط المدينة. وذكر صحافيون أن دوي انفجارات قوية جدا سمع في هذه المدينة الصناعية التي كانت تضم مليون نسمة قبل النزاع وأصبحت من معاقل الانفصاليين الموالين لروسيا.

 وأضافوا: « أمطرت قنابل المدفعية وسط دونيتسك معقل الانفصاليين لتصيب منطقة تضم أحد أكبر مستشفيات المدينة».

وقال الصحافيون إن القصف طال المستشفى، موضحين أنهم لم يلحظوا ضحايا.

في الاثناء، عرض الانفصاليون الموالون لروسيا عشرات من أسرى الحرب الاوكرانيين أمام الأهالي في معقلهم دونيتسك.

وجرى تجميع هؤلاء الجنود الذي أسروا خلال المعارك المحتدمة في شرق أوكرانيا في ساحة لينين بوسط المدينة حيث استقبلهم الجمهور بصيحات الاستهجان

وسار ما بين 40 إلى 50 رجلاً يحيط بهم المقاتلون الانفصاليون على طول الساحة أمام مئات السكان الذين تجمعوا لحضور هذا الحدث.

Email