العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    مقتل عشرات المدنيين في معارك شرق البلاد

    الانفصاليون يسقطون طائرة مقاتلة أوكرانية

    محتج يرفع العلم الأوكراني فوق ناطحة سحاب في موسكو أ.ب

    أعلن ناطق باسم الجيش الأوكراني اندريه ليسينكو: إن انفصاليين موالين لروسيا أسقطوا مقاتلة أوكرانية من طراز «سوخوي-25» في منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا أمس في حين أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن 415800 شخص غادروا منازلهم بسبب النزاع في شرق أوكرانيا ولجأوا إلى مناطق أخرى داخل البلاد أو إلى روسيا خصوصا.

    ويسعى الجيش الأوكراني إلى عزل الحدود الروسية عن أراضي شرق البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون لمنع غزو مجموعات مسلحة كييف انطلاقاً من روسيا، في وقت أسفرت المعارك الشرسة في منطقة دونيستسك لوحدها عن مقتل 34 مدنياً.

    وقالت قيادة العملية العسكرية التي تقوم بها كييف في الشرق إن «الجهود الرئيسية للقوات الأوكرانية تتركز على عزل المناطق (الخاضعة للمتمردين) وجاء هذا التوجه الاستراتيجي الجديد بعد إعلان الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو الاثنين عن تغيير في تكتيكه العسكري للنزاع في الشرق». وأضافت «يفترض أن تقوم القوات الحكومية بإعادة تجميع وحداتها قبل هجوم جديد يهدف إلى عزل المتمردين عن طرق وصولهم إلى الحدود الروسية التي ما زالوا يسيطرون على جزء منها».

    مقتل 34 مدنياً

    وفي منطقة دونيتسك معقل الموالين لروسيا المحاصر من قبل الجيش الأوكراني، قتل 34 مدنياً وأصيب 29 بجروح خلال 24 ساعة في المعارك، كما أعلنت الدائرة الصحية في الإدارة الإقليمية.

    وفي منطقتي القتال (أي دونيتسك ولوغانسك) اعلن الجيش الأوكراني سقوط تسعة قتلى و22 جريحاً في صفوفه خلال 24 ساعة.

    في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تجري هذا الأسبوع تدريبات عسكرية جديدة في جنوب البلاد في وقت تزيد حدة المعارك بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الحكومية في أوكرانيا.

    وقال ناطق لوكالة الأنباء الروسية «انترفاكس» إن «التجارب الأساسية للأنظمة المضادة للصواريخ والمضادة للطائرات ستجري في قاعدة اشولوك في منطقة أستراخان جنوب البلاد، وعلى بعد مئات الكيلومترات من المعارك الجارية في أوكرانيا».

    ونقلت الوكالة عن العميد ايغور كليموف «سنحصل حوالي 20 عملية إطلاق لصواريخ من طراز اس 300 واس 400. يفترض أن تشن أنظمة الصواريخ ارض جو ضربة قاسية على العدو المفترض لتدمر أهدافاً بالستية وأخرى على ارتفاعات عالية ومنخفض».

    رفع علم أوكرانيا

    إلى ذلك، وجهت الشرطة الروسية تهمة التخريب لأربعة أشخاص تسلقوا ناطحة سحاب في موسكو ورفعوا علم أوكرانيا أعلى المبنى أمس وربما يواجهون حكماً بالسجن لمدة ثلاثة أعوام.

    وكان المحتجون تمكنوا أيضاً من طلاء نصف نجمة صفراء عملاقة على قمة المبنى باللون الأزرق لتماثل العلم الأوكراني بلونيه الأزرق والأصفر. وبعد القبض على الأربعة أزالت فرق الصيانة العلم من فوق المبنى الذي يرجع لعهد ستالين ويقع على ضفة نهر موسكو ويضم شركات ووحدات سكنية وشرعت في محو الطلاء الأزرق.

    طباعة Email