العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    11 إصابة في نيجيريا.. وليبيريا تُحذّر من نقص الغذاء والنفط

    غينيا تعلن الطوارئ لمواجهة «إيبولا»

    لافتة تُحذّر من مخاطر «إيبولا» خارج مستشفى حكومي في فريتاون أ.ف.ب

     

    أعلنت غينيا، إحدى الدول الأربع في غرب إفريقيا التي يتفشى فيها وباء «إيبولا»، حالة الطوارئ الصحية الوطنية في مواجهة هذه الحمى النزفية التي أودت بحياة أكثر من ألف شخص، بينهم 56 خلال يومين.. فيما حذّرت ليبيريا من حدوث نقص في الغذاء والنفط، في وقت أعلنت نيجيريا ارتفاع عدد الإصابات بالمرض إلى 11 حالة.

    وأعلن رئيس غينيا الفا كوندي حالة الطوارئ الصحية الوطنية في البلاد تطبيقاً لطلب بهذا المعنى من منظمة الصحة العالمية.

    واتخذت عدة تدابير منها «فرض العاملين في المجال الصحي وأجهزة الأمن والدفاع طوقاً على كافة نقاط العبور الحدودية» في غينيا، وقيوداً على التنقل وتشديد المراقبة الصحية عند مختلف نقاط العبور، ومنع نقل جثث «من منطقة إلى اخرى حتى القضاء على الفيروس»، وأخذ عينات «من كل الحالات المشتبه بها» ونقلها إلى المستشفى إلى أن تصدر نتائج التحاليل.

    والأسبوع الماضي أعلنت ليبيريا وسيراليون ونيجيريا حالة الطوارئ الصحية، وعمدت ليبيريا وسيراليون إلى عزل بعض المناطق التي تفشى فيها الفيروس.

    نقص غذاء ونفط

    في الأثناء، تستعد ليبيريا لحدوث نقص في الغذاء والنفط بعدما منعت كوت ديفوار المجاورة دخول سفن من كل دول غرب افريقيا الأربع المتضررة من تفشي «ايبولا».

    ومنعت سلطات المرافئ في كوت ديفوار كل السفن القادمة من ليبيريا وغينيا وسيراليون ونيجيريا من المرور عبر ميناء البلاد ابيدجان.

    وسوف تكون ليبيريا الأكثر تضرراً بشكل خاص من الحظر نظراً لأن كوت ديفوار هي نقطة العبور الرئيسية إلى ليبيريا بما في ذلك نقل المساعدات.

    إصابات في نيجيريا

    وفي نيجيريا، قال وزير الصحة إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمرض في بلاده بلغت 11 بعد اكتشاف حالة إصابة جديدة.

    وأضاف الوزير أونيبوشي تشوكو، في مؤتمر صحافي بالعاصمة أبوجا، أن المصاب الجديد يعيش في لاجوس وكان على اتصال بباتريك سواير الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والليبيرية، وجلب المرض لنيجيريا بعد وصوله على متن طائرة يوم 20 يوليو.

    سنغافورة تعزل

    على صعيد متصل، ذكرت صحيفة «سترايتس تايمز» أن سلطات سنغافورة وضعت امرأة نيجيرية في وحدة عزل في مستشفى الخميس للاشتباه بإصابتها بالمرض. وأضافت أن المرأة، وهي في الخمسينيات من العمر، جاءت إلى سنغافورة في الآونة الأخيرة ووصلت مصابة بالحمى إلى قسم الطوارئ في المستشفى.

    تعليق رحلات

    في موازاة ذلك، أعلنت الخطوط الجوية الكورية أنها ستعلق رحلاتها من وإلى نيروبي ابتداء من 20 الجاري، للوقاية من انتشار الفيروس الفتاك. وذكرت الشركة أنها كانت تسيّر ثلاث رحلات من انشيون في كوريا الجنوبية إلى العاصمة الكينية نيروبي. وأضافت أن قرار استئناف الرحلات متوقف على تغير الأوضاع دون ذكر المزيد من التفاصيل. كما علّقت غامبيا الرحلات الجوية الآتية من كل من غينيا وليبيريا وسيراليون. وقال مسؤول في وزارة النقل الغامبية إن قرار المنع يدخل حيز التنفيذ فوراً ويظل سارياً حتى إشعار آخر.

    طباعة Email