الشرطة الأميركية تطلق قنابل الغاز والدخان على المحتجين

ليلة رابعة من التوتر في ضاحية فيرغسون

صورة مركبة يعيد فيها أحد المتظاهرين إلقاء قنبلة دخان على قوات الشرطة في فيرغسون رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تصاعدت حدة التوتر بين المحتجين وقوات الشرطة في ضاحية فيرغسون بمدينة سانت لويس في ولاية ميزوري الاميركية في الليلة الرابعة، التي تشهد احتجاجات على قيام الشرطة بقتل شاب اسود اعزل رميا بالرصاص، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع وقنابل دخان على المتظاهرين. وتجمعت الحشود في الضاحية ليل الثلاثاء- الاربعاء، متحدية أمرا أصدرته الشرطة بضرورة التفرق قبل حلول الظلام. وأطلق رجال الشرطة الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق المحتجين.

مناشدة الشرطة

وكانت شرطة سانت لويس قد طلبت في وقت سابق الاربعاء من المحتجين التجمع في ساعات النهار فقط والتفرق «قبل حلول المساء لضمان سلامة المشاركين والسكان بشكل عام». وجاءت مناشدة الشرطة عقب ثلاث ليال من الاحتجاجات تخللتها أعمال عنف أدت الى اعتقال العشرات وإلى وقوع اعمال سلب ونهب واعتداء على المتاجر.

ولكن مطالب الشرطة ومناشدة الرئيس باراك اوباما للسكان التزام الهدوء لم تنجح في احتواء غضب المحتجين.

واستخدمت الشرطة السيارات المصفحة لاغلاق الطرق، فيما شبك المحتجون اذرعهم في تحد واضح للأوامر التي بثتها السلطات عبر مكبرات الصوت بضرورة اخلاء المنطقة او مواجهة احتمال الاعتقال.

قنابل غاز ودخان

وكان شهود عيان قالوا إن الشاب القتيل مايكل براون البالغ من العمر 18 عاما كان رافعا يديه عندما أرداه رجل شرطة قتيلا السبت الماضي. ولكن الشرطة تقول إن براون اشتبك مع احد رجالها الذي اصيب بوجهه. وذكرت شبكة «سي. إن. إن» ووسائل اعلام اخرى ان شرطة مكافحة الشغب تدخلت في موقع محطة للوقود احرقت وتجمع فيها المتظاهرون في فيرغسون.

اعتقال صحافييْن

وأوقفت الشرطة صحافيين هما ويسلي لاوري الذي يعمل في قسم السياسة في صحيفة واشنطن بوست وراين ريلي من صحيفة هافغتن بوست، بينما كانا في احد المطاعم في المدينة. وقد افرج عنهما بدون أن يوجه إليهما أي اتهام، كما قال لاوري على حسابه على تويتر.

إصابة مسلح

وصباح الاربعاء، أصيب شاب مسلح بجروح خطيرة في مكان غير بعيد عن موقع التظاهرات.

وذكرت شرطة سانت لويس، في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام المحلية، ان الشاب الذي جرح يبلغ من العمر 19 عاما وكان في مجموعة من ثلاثين شخصا تفرقوا عند وصول الشرطة بعدما تلقوا اتصالا هاتفيا. وقد وجه سلاحه الى شرطي قام بإطلاق عدة رصاصات عليه.

Email