حادث

وفاة العشرات بتحطم طائرة إيرانية في مطار مهرآباد

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحطمت طائرة تابعة لشركة «سباهان» الإيرانية كانت في طريقها إلى مدينة طبس في شمال شرق البلاد وعلى متنها 48 على طريق قرب مطار مهرآباد صباح أمس، ما أدى إلى مقتل 38 شخصاً على الأقل.

وأفاد التلفزيون الرسمي أن الطيار رصد مشكلة فنية بعد أربع دقائق من الإقلاع وحاول العودة للمطار. لكن الطائرة تحطمت. وقال شاهد عيان إن الطائرة اصطدمت بجدار.

وأظهرت صورة على موقع وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الالكتروني سحابة كبيرة من الدخان الأسود فوق طريق مزدحم بينما أظهرت صورة أخرى على وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ذيل طائرة مشتعلاً على الأرض.

وكانت تقارير أولية ذكرت أن جميع الركاب والطاقم على متن الطائرة قتلوا، لكن وسائل إعلام قالت في وقت لاحق إن بعض الركاب أصيبوا ونقلوا للمستشفى.

وذكر التلفزيون الرسمي إن «38 شخصاً قتلوا على الفور وان عشرة أصيبوا ونقلوا للمستشفى في حالة حرجة»، فيما قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن ثمانية أو تسعة نجوا، ونقلت عن طبيب قوله إن واحداً من المصابين استعاد وعيه.

ونقلت الوكالة عن هيئة الطيران المدني قولها إن من بين الركاب رضيعين وثلاثة أطفال تحت سن 12 عاماً.

وشهد قطاع الطيران الإيراني حوادث متكررة ألقى ساسة إيرانيون باللوم فيها على العقوبات الدولية. وحالت هذه العقوبات دون شراء شركات الطيران الإيرانية لطائرات جديدة. وتقول مصادر في قطاع الطيران إنه على مدى أعوام ظلت طائرات في الخدمة عن طريق شراء قطع غيار من السوق السوداء أو اقتطاعها من طائرات أخرى أو إعادة تصنعيها محلياً.

ويقع مطار مهرآباد في ضاحية بغرب طهران ويخدم الرحلات الداخلية في الأساس لكنه يسير بعض الرحلات الدولية.

Email