مدفيديف يلوّح بمنع مرور رحلات جوية عبر الأراضي الروسية

روسيا تحظر استيراد سلع أوروبية وأميركية

محتجون أوكرانيون يشتبكون مع قوى الأمن في ساحة الاستقلال وسط كييف أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

في تصعيد روسي وردٍ جديد على العقوبات الغربية، أعلن رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف خلال اجتماع حكومي أمس ان بلاده ستحظر استيراد الفواكه والخضراوات واللحوم والأسماك والحليب والألبان من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا والنرويج، ملوحاً بحظر مرور رحلات جوية فوق الأراضي الروسية.

وقال مدفيديف، في اجتماع نقله التلفزيون الحكومي الروسي على الهواء، «تبدأ روسيا حظراً شاملاً على واردات لحوم البقر ولحم الخنزير والفواكه والخضروات والدواجن والأسماك والجبن والحليب ومنتجات الألبان من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واستراليا وكندا ومملكة النرويج» لمدة عام.

ويأتي القرار عقب مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يأمر فيه الحكومة بحظر أو الحد من استيراد الأغذية من الدول التي فرضت عقوبات على موسكو بسبب دعمها للمتمردين في شرق أوكرانيا وضمها شبه جزيرة القرم.

حظر رحلات

وقال مدفيديف أيضا إن موسكو تدرس حظر مرور رحلات شركات طيران الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عبر أراضيها إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقال مدفيديف إن القرار النهائي لم يُتخذ بعد، لكن روسيا قررت حظر مرور رحلات الخطوط الجوية الأوكرانية عبر أراضيها.

وستحرم روسيا نفسها من الكثير من المنتجات الطازجة بتعليق استيراد المنتجات الغذائية من اوروبا، لكن العقوبات هذه قد تغرق اسواق الاتحاد الاوروبي الذي يخسر بذلك سوقاً مهمة للفاكهة والخضار على وجه التحديد.

رد أوروبي

بالمقابل، اعلن الاتحاد الاوروبي انه يحتفظ لنفسه «بحق اتخاذ اجراءات» ضد موسكو بعد القرار «الواضح سياسياً» الذي اتخذته السلطات الروسية بمنع استيراد معظم المنتجات الغذائية من اوروبا والولايات المتحدة.

وقال الناطق باسم المفوضية الاوروبية فريديريك فانسان: «بعد تقييم كامل من قبل المفوضية للاجراءات التي اتخذها الاتحاد الروسي، نحتفظ لأنفسنا بحق اتخاذ الاجراءات المناسبة».

وانتقد قراراً قال انه «واضح انه سياسي» اتخذته السلطات الروسية، مذكرا ان العقوبات الاوروبية بحق روسيا «مرتبطة مباشرة بضم القرم بشكل غير قانوني وزعزعة استقرار اوكرانيا»، مؤكدا ان «الاتحاد الاوروبي ما زال مصمماً على الحد من تصعيد التوتر في اوكرانيا».

حلف الأطلسي

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة الأوكرانية في بيان ان الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن ورئيس وزراء أوكرانيا ارسيني ياتسينيوك بحثا أمس إمكانية دعم الحلف للقدرات الدفاعية لكييف.

وذكر البيان ان الرجلين بحثا سبل استخدام الصندوق الائتماني، الذي اقترحه الحلف لدعم القدرات الدفاعية لكييف في عدة مجالات.

معارك دونيتسك

ميدانياً، وصلت المعارك الدامية الى وسط دونيتسك معقل الانفصاليين في شرق اوكرانيا وأكبر مدينة خاضعة لسيطرتهم.

وجرت معارك عنيفة صباح أمس في وسط المدينة. وبحسب السلطات المحلية، فإن قذيفة سقطت على مستشفى ما ادى الى سقوط قتيل واصابة شخصين.

أما في كييف، فأصيب شخص بجروح نتيجة مواجهات وقعت في ساحة الاستقلال بين قوى الأمن ومحتجين بعد محاولة السلطات إزالة متاريس وخيم المعتصمين في الميدان.

شعبية بوتين

إلى ذلك، سجلت شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رقماً قياسياً جديداً مع نسبة تأييد بلغت 87 في المئة، اي اعلى مستوى لها منذ ستة أعوام بحسب استطلاع نشره مركز «ليفادا» المستقل أمس.

وعبر 87 في المئة من الروس عن دعمهم لتحرك الرئيس بارتفاع 22 نقطة منذ يناير. وتراجع عدد الاشخاص غير الراضين عن اداء بوتين من 34 في المئة في يناير الى 13 في المئة.

وهو اعلى مستوى لشعبية بوتين يسجل منذ الحرب الروسية-الجورجية في 2008 حين بلغت شعبيته نسبة 88 في المئة.

وارتفعت شعبية مدفيديف ايضا لتصل الى 71 في المئة في اغسطس مقابل 48 في المئة في يناير.

Email