واشنطن تحذر أردوغان بشأن حظر موقعي «فيسبوك» و«يوتيوب»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت واشنطن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من تنفيذ تهديداته بحظر موقعي يوتيوب وفيسبوك، وأكدت انها تنتظر من أنقرة تنفيذ تعهداتها بشأن الحريات الأساسية للتعبير.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الأميركية جين بساكي ان الولايات المتحدة «قلقة من أي تصريح يفيد ان مواقع للتواصل الاجتماعي يمكن ان تغلق بما ان القانون المتعلق بالانترنت مطبق». وأضافت «ننتظر من تركيا تنفيذ تعهداتها احترام الحريات الأساسية للتعبير»، مؤكدة ان الاعلام المستقل والحر اساسي من اجل مجتمع منفتح ونظام حكومي يمكن محاسبته.

وكان اردوغان الذي يواجه فضيحة سياسية مالية صرح في مقابلة تلفزيونية بثت مساء أول من أمس «اننا مصممون على عدم ترك الشعب التركي يتحول الى عبد ليوتيوب وفيسبوك». وتابع «سنتخذ الإجراءات اللازمة ايا كانت (...) بما فيها الاغلاق».

ومنذ اسبوعين يبث موقع «يوتيوب» تسجيلات لمحادثات هاتفية لرئيس الوزراء يأمر فيها على الأخص ابنه بلال بإخفاء مبالغ مالية كبيرة او يتحدث عن عمولة غير كافية سددتها مجموعة صناعية.

ومنذ منتصف ديسمبر يواجه رئيس الوزراء الذي يقود البلاد بلا منازع منذ 2002، فضيحة فساد تطال عشرات المقربين منه.

وأدى نشر هذه المحادثات التي وصفتها الحكومة في البدء بأنها «مفبركة» قبل الاعتراف بصحة بعضها، الى غضب المعارضة وتنظيم عدد من التظاهرات في كبرى مدن البلاد للمطالبة باستقالتها.

Email