الأمم المتحدة تؤكد أهمية المساواة بين الجنسين

سلطت الأمم المتحدة الضوء على الصلة التي تربط بين تحسن حال المرأة وتقدم المجتمع بصفة عامة ، مؤكدة أن أيا من دول العالم لم تحقق المساواة الكاملة بين الجنسين، وحظيت هذه الدول على احترام حقوق المرأة ، بينما قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون ان المرأة حققت تقدما كبيرا الا انه لا يزال هناك طريق طويل وصولا الى تحقيق عالم خال من التمييز القائم على نوع الجنس.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن تقدم المرأة يساهم في تقدم المجتمع ككل. وأضاف «الدول التي تشهد مستويات أعلى من المساواة بين الجنسين تتمتع بنمو اقتصادي أكبر... والشركات التي تضم عددا أكبر من النساء في مجالس إدارتها تحقق عائدات أعلى. واتفاقيات السلام التي تضم نساء تكون أكثر نجاحا.». وقال كي مون«عندما تزدهر النساء والفتيات ، يزدهر المجتمع برمته»، وأضافت أن« أيا من دول العالم لم تحقق المساواة الكاملة بين الجنسين ، وحض هذه الدول على احترام حقوق المرأة ، واصفا الوقت الحالي بأنه «نقطة محورية في هذا النضال»

من جهتها رحبت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون ، التي ألقت كلمة في الحدث احتفالا باليوم الدولي للمرأة ، بالتقدم الحاصل حتى الآن ، مشيرة إلى أن عدد الفتيات اللائي يلتحقن بالمدارس وعدد النساء اللواتي يشغلن مناصب عامة زاد عن أي وقت مضى.

مواجهة العنف

في غضون ذلك، قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاترين آشتون في بيان صحافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة انه«لا يمكن تحقيق الاستقرار والتنمية على المدى الطويل الا اذا تم التصدي للعنف والتمييز ضد المرأة». ولفتت الى ان الاتحاد الاوروبي لا يزال ملتزما بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة .

22 أسيرة

قال نادي الأسير الفلسطيني في تقرير له في يوم المرأة العالمي إن عدد الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال وصل إلى 22 أسيرة. وكشف أن هناك عددا من الأسيرات يعانين أمراضاً مختلفة وظروفا حياتية صعبة داخل سجون الاحتلال كون عدد منهن محرومات من أطفالهن إضافة إلى المعاملة السيئة من قبل مصلحة سجون الاحتلال. من جهتها دعت منظمة حقوقية فلسطينية إلى توحد الجهود لوضع حد لجرائم قتل النساء الفلسطينيات، مؤكدة مقتل 13 فلسطينية علي ايدي فلسطينيين، واثنتين على أيدي الجيش الإسرائيلي خلال العام الماضي.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات