ميركل تشكّل ائتلافاً حكومياً مع الاشتراكيين

صورة

وقّع التحالف المسيحي الديمقراطي في ألمانيا بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل اتفاقية ائتلاف حكومي نادر مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي .


ومن المقرر أن يعيد البرلمان الألماني انتخاب المستشارة ميركل لفترة ولاية ثالثة اليوم (الثلاثاء) ثم يؤدي أعضاء الحكومة الجدد اليمين الدستورية.


ووقع الاتفاقية عن التحالف المسيحي المستشارة ميركل ورئيس الحزب الاجتماعي المسيحي البافاري هورست زيهوفر ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي زيجمار جابريل، الذي سيتولى حقيبة الاقتصاد والطاقة.


ووعدت ميركل شريكها في الائتلاف الحكومي (الحزب الاشتراكي الديمقراطي) بمعاملة نزيهة وعادلة. وقالت قبيل توقيع اتفاقية الائتلاف الحكومي الجديد في برلين إنها تعرض التعاون بنزاهة مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك في الائتلاف الحكومي الجديد.


ورأت ميركل أن الائتلاف الحكومي الموسع هو «ائتلاف من أجل مهام عظيمة».


يذكر أنه تم التوصل لاتفاقية الائتلاف الحاكم المكونة من 185 صفحة بعنوان «تشكيل مستقبل ألمانيا» قبل ثلاثة أسابيع عقب توافق مجموعة التفاوض المكونة من 77 شخصا عليها، لكن التوقيع عليها من الأطراف الثلاثة ظل مشروطا بموافقة أعضاء الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الذين أيدوها في استفتاء أجري بالبريد نهاية الأسبوع الماضي بنسبة 76 في المئة.


تزكية رئاسية
من جانبه، اقترح الرئيس الألماني يواخيم جاوك على البرلمان الألماني (بوندستاغ) رسميا إعادة انتخاب ميركل مستشارة لألمانيا.


وقالت ناطقة باسم الرئيس إن جاوك «اقترح كتابيا الاثنين على البرلمان الألماني انتخاب ميركل مستشارة لألمانيا وفقا للمادة 63 من الباب الأول في القانون الأساسي (الدستور)».


زيارة فرنسا
وتبدأ المستشارة الألمانية أولى جولاتها الخارجية في فترتها الثالثة بمنصب المستشارية بزيارة العاصمة الفرنسية باريس غدا (الأربعاء).


وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت إنه من المخطط أن تلتقي المستشارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قصر الإليزيه للإعداد لقمة الاتحاد الأوروبي المقبلة المقرر عقدها في بروكسل الأسبوع المقبل.
وسيرافق ميركل خلال زيارتها وزير خارجيتها الجديد فرانك- فالتر شتاينماير.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات